المحتوى الرئيسى

وجهة نظر: اللاجئون أصبحوا عملة سياسية جديدة

02/24 09:39

قد يبدو الأمر مثيراً للسخرية، لكنها الحقيقة المتجلية أكثر وأكثر: الهجرة والهرب باتا عملة في السياسة منذ وقت طويل. وهذا يمكن معاينته مع الوضع في الجيب الإسباني سبتة. فالمهاجرون يحاولون في كل مرة انطلاقاً من التراب المغربي تجاوز السياج الحدودي الذي يمتد على يمتد على ارتفاع ستة أمتار. وفي حال نجحت محاولاتهم، فإنهم يكونون فوق أرض أوروبية. وفي حال الإخفاق يجب على المهاجرين ترقب الفرصة المقبلة في ظروف مأساوية. والسؤال المثير: ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تجاوز ذلك السياج أم لا؟

الصحراء الغربية والهجوم على سبتة

دور هام تلعبه قوى الأمن المغربية، فهي متمكنة عادة من مراقبة المهاجرين في شمال البلاد. ولكن إذا كانت هناك من زاوية مغربية أسباب سياسية، فإن الاهتمام يتراجع بسرعة. وينجح بعض مئات المهاجرين في العبور إلى سبتة ومن ثم إلى أوروبا.

والسبب السياسي الجيد هو مشكلة الصحراء الغربية المستعصي التي احتلها المغرب في 1975 سلمياً ويعتبرها جزءا من التراب الوطني. لكن وضع تلك المنطقة يبقى غير واضح من ناحية القانون الدولي، وهذا عادة ما يتسبب في توترات مستمرة. ففي الوقت الراهن: لأن المحكمة الأوروبية لا تقبل باتفاقية تجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ـ لأن المغرب يرى في المنتجات الزراعية من الصحراء الغربية جزءا من هذه الاتفاقية بخلاف المحكمة الأوروبية.

الأمر الذي يغضب حكومة المغرب. وهذا ما انتقده وزير الزراعة المغربي مطلع فبراير/ شباط الجاري، موضحاً أن أوروبا لا تعرف على ما يبدو تقييم جهود المملكة المغربية في حماية الحدود أمام مهاجرين غير شرعيين. وحذرت وزارته قبلها بقليل في بيان صحفي من حصول تدفق جديد لمهاجرين في اتجاه أوروبا في حال استمرت الصعوبات بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وشهدنا أيضاً في الأيام الماضية هجومين صغيرين لمهاجرين على سبتة. والمحاولة الثالثة أفشلتها قوى الأمن المغربية.

هذا ما أعنيه عندما أصف الهجرة "كعملة سياسية". ألمانيا وأوروبا تخشيان أكثر فأكثر الهجرة. ومنطقياً أن تفكر دول قادرة على منع الهجرة إلى أوروبا في توظيف ذلك لخدمة بعض المآرب. هذا ما يحاوله المغرب وما تفعله تركيا. وحتى دولة النيجر الواقعة في غرب إفريقيا أدركت أنه يمكن الاستفادة سياسياً ومادياً من التعاون في قضايا الهجرة. عملاً بشعار: أنا أصد عنك المهاجرين، وأنت تستجيب لطلباتي السياسية ـ بالمال وبتنازلات أو بمنح ملصق البلد الآمن. وهذه هي مساهمتنا من أوروبا أن أصبحت الهجرة والمهاجرون عملة سياسية.

وهذا ينطوي على مخاطر كبيرة بالنسبة إلى القيم الأوروبية المعلنة كثيراً: فكلما عملنا على بيع مشكلة الهجرة والتفاوض حولها أو تأجيلها، كلما تجردت قيمنا المعلنة ومعاييرنا من مضمونها مثل الانفتاح وتساوي الفرص وأولوية حقوق الإنسان.

للحظة سقوط جدر برلين في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1989 دلالات كثيرة. فهذه الواقعة تؤرخ لنهاية الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي. لكن حتى بعد سقوط جدار برلين لا تزال جدران أخرى عديدة في مختلف مناطق العالم قائمةً، وتمثل حاجزا يفصل بين الناس على أسس الجنسية ومستوى المعيشة والدين.

بنت القوات الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد عام 2006 جداراً للفصل بين الشيعة والسنة. وهذا الجدار، البالغ ارتفاعه 3 أمتار، ليس الجدار الوحيد في بغداد إذ هناك جدار آخر حول المنطقة الخضراء حيث توجد مقرات الحكومة. والهدف من هذه الجدران هو ضمان الأمن، إلا أن العراقيين يرفضونها لأنها ترمز إلى في نظرهم إلى انهيار المجتمع العراقي وتفككه.

صحيح أن علو الجدار الحدودي بين الكوريتين لا يتجاوز عدة سنتيمترات، إلا أنه يصعب تجاوزه لأنه يرسم الحدود بين الجارتين المتعاديتين. فكوريا الشمالية ذات النظام الشيوعي تعتبر من أفقر دول العالم، بينما كوريا الجنوبية تتوفر على اقتصاد صناعي متطور ونظام سياسي ديمقراطي. والجدار البالغ طوله 250 كم لا يفصل بين نظامين فقط، وإنما بين عائلات كورية أيضا.

بدأت إسرائيل منذ عشر سنوات في بناء جدار يهدف إلى عزلها عن الضفة الغربية. ويصل طول الجدار 700 كيلومتر بينما ارتفاعه يصل إلى ثمانية أمتار. بالنسبة لإسرائيل فالجدار تم بناؤه للوقاية من الهجمات، أما بالنسبة للفلسطينيين فإنه يجعل حياتهم صعبة. لهذا السبب تدين الأسرة الدولية هذا الجدار وتراه عقبة أخرى في طريق تحقيق السلام بالشرق الأوسط.

يصل علو سياج الأسلاك الشائكة الذي شيده الإتحاد الأوروبي في مدينتي سبتة ومليلية شمال المغرب إلى ستة أمتار. ويفصل الجدار هاتين المدينتين عن التراب المغربي وبذلك يفصل بين أناس من مستوى معيشي مختلف. لكن الجدار لم يمنع اللاجئين من المخاطرة بالوصول إلى أوروبا. ويلقى كثيرون حتفهم أثناء محاولة تجاوز تلك الحواجز.

يفصل جدار ارتفاعه سبعة أمتار عاصمة شمال ايرلندا بلفاست منذ بداية النزاع بين البروتستانت والكاثوليك. ورغم وضع حد للصراع السياسي في البلاد عام 1998 إلا أن التوتر بين الطائفتين لا يزال مستمرا.ً والجدار الفاصل هو خير معبّر عن ذلك. وبالنسبة للسياح، الذين ينتقلون من جانب إلى آخر، يمثل الجدار هو محط إثارة وجذب.

بنت الولايات المتحدة على مسافة تمتد لأكثر من ألف كيلومتر سياجا على طول حدودها مع المكسيك بين عامي 2006 و2010 لمنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالمخدرات انطلاقا من هذا البلد. هذا السياج الذي أطلق عليه اسم "تورتيا كورتن" اي "ستار تورتيا" مجهز بأضواء كاشفة وكاميرات مراقبة. ويموت سنويا حوالي 500 شخص أثناء محاولة اجتياز الجدار، لكن هذا لا يردع مئات الآلاف الآخرين الذين يحاولون عبوره.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل