المحتوى الرئيسى

موجز الأخبار.. عبد العال يدافع عن قانون الجمعيات.. والصحة تُبشر بالتأمين الصحى الجديد

02/24 01:14

شهد أمس الخميس العديد من الأخبار والتصريحات الهامة لنواب البرلمان ومسئولين بالحكومة حول عدد من القضايا الهامة التى تشغل بال الشارع المصرى، ويرصد "برلمانى" أهم تلك التصريحات والأخبار التى حدثت على مدار أمس الخميس.

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وفداً ألمانياً ضم عدداً من السياسيين والبرلمانيين وممثلى بعض منظمات المجتمع المدنى فى ألمانيا، وطمأن عبد العال الوفد الألمانى بشأن قانون الجمعيات الأهلية الجديد، مؤكداً أن هذا القانون قام على أساس المعايير العالمية المُعتمدة فى هذا الشأن، وأهمها الإفصاح، والشفافية، والخضوع للقواعد المحاسبية.

أعلن النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، رفضه للدعوات التى أطلقتها بعض المنظمات الحقوقية لإلغاء عقوبة الإعدام بمصر، قائلا "فى رأيى أن دستورنا مستمد من الشريعة الإسلامية، وهذه العقوبة لا تُطبق إلا على القتلة السفاحين سافكى الدماء، وباتفاق جميع آراء القضاة وبعد مراجعى مفتى الجمهورية، أى أن من أهدر هذا الحق للمواطنين المجنى عليهم فى الحياة، يجب أن يحصل على العقوبة التى يستحقها".

قال أحمد رفعت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة قويسنا وبركة السبع، بمحافظة المنوفية، إنه سيتقدم ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، بشأن عودة الجماهير للمدرجات مرة أخرى، وأضاف أنه بصدد إعداد دراسة شاملة، تحتوى على أسباب عدم عودة المشجعين بالملاعب المصرية، وتقديم حلول لتلك المسألة.

هل يمكن أن ينقلب السحر على الساحر، حتى لو كان الساحر ذكيا ومراوغا ويجيد التحايل والتدليس؟ النائب محمد أنور السادات يثبتها بدليل عملى، وبينما يستعد المجلس لمحاسبته على التجاوزات السابقة، يماطل الرجل ويلف ويدور، ليهرب من التهم الثابتة بحقه، ولكن كأى جريمة غير كاملة، دائمًا ما يمكنك بالتدقيق أن تجد دليلا يعلق التهمة فى عنق صاحبها، وينفى كل الأكاذيب والادعاءات الأخرى، المصنوعة بعناية، والمروج لها بدأب وثبات وإصرار.

تقدم عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، بسؤال عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لتوجيه إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، بخصوص زيارة اللاعب الأرجنتينى ليونيل ميسى، إلى مصر.

وقال النائب طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن وزير الخارجية سامح شكرى أوضح لنواب اللجنة، أن التصريحات الأخيرة الصادرة من الجانب الإسرائيلى، بشأن توطين الفلسطينيين بسيناء، ليست محل تحقيق من الجانب المصرى وأنه من غير المتصور أن يتم التنازل عن أى شبر من الأراضى المصرية.

وطالب النائب حسين أبو جاد عضو مجلس النواب وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الكشف عن الآليات الجديدة التى وضعتها لاستلام محصول القمح من الفلاحين لتفادى فضيحة إهدار مليارات الجنيهات فى محصول القمح العام الماضى، والتى كشفت عنها لجنة تقصى الحقائق البرلمانية، واتضح أن هناك مافيا خطيرة تحقق أموالا طائلة من وراء استلام محصول القمح.

أما الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة قال إن مشروع قانون التأمين الصحى الجديد سيتم الانتهاء من الدراسة الاكتوارية - الهادفة لتحدييد المخاطر - شهر مارس المقبل، مشيراً إلى أن القانون الجديد سيغطى جميع المصريين وبه بعض المميزات منها أن الغنى سيكفل الفقير، وذلك عن طريق الاشتراكات، كما سيلزم جميع المواطنين بالدخول فيه.

عدم احترام العلم بطابور المدرسة = الحبس والغرامة

أين أنفق السادات 76 مليون تمويلا أجنبيا؟!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل