المحتوى الرئيسى

مفتى الجمهورية: القوامة ليست سلطة عليا فى يد الرجل لإلغاء شخصية المرأة

02/24 12:50

الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية

أكد فضيلة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن التكليف الشرعى للرجل والمرأة ساوى بينهما فى الحقوق والواجبات باستثناء بعض الأمور الخاصة بالمرأة، وأن قضية القوامة فهمت فهمًا خاطئًا من قبل المرأة والرجل، مبينا أن الحقوق المترتبة بين الزوجين يغلب عليها الطابع الأخلاقي، لأن العلاقة بين الزوجين لا يستطيع أن يضبطها القانون، لكن الأخلاق هى من تضبط هذه العلاقة.

واوضح مفتى الجمهورية- فى تصريح اليوم – أن القوامة ليست سلطة عليا فى يد الرجل يترتب عليها إلغاء شخصية المرأة فى البيت، بل تحقق مصلحة الأسرة عندما يدير الزوج بها الأسرة إدارة حسنة بعيدًا عن الرعونة والتسلط.

وتابع أن القيِّم – وهو الرجل – هو من يدير مصالح البيت إدارة جيدة وحسنة بما يحقق المصلحة للأسرة جميعًا، فهو يرعى البيت ويديره بمنطق الحكمة وليس التسلط والرعونة، وإذا فهمنا القوامة بهذا المعنى لا يمكن أن يُفهم منها إلغاء شخصية المرأة.

واستشهد بمعاملة النبى صلى الله عليه وسلم لأهل بيته، وكيف أنها كانت علاقة تعاون ورحمة ومودة، حيث كان صلى الله عليه وسلم مشاركًا أهل بيته فى العمل المنزلى ولم يلغ شخصية المرأة، فخرج من بيت النبوة أمهات المؤمنين الذين ملئوا الدنيا علمًا وفضلاً.

وقال فضيلة المفتى إن الزوجة المصرية فى أغلب الحالات معاونة فى الأسرة، محافظة على كيان الأسرة، وتعاون الزوج فى كل شئون الحياة، فهى لا تفرق بين مالها ومال زوجها وكذلك الزوج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل