المحتوى الرئيسى

صور| نشاط الرئيس في أسبوع| زيارة خارجية و5 اجتماعات ولقاءات

02/24 10:10

صور| نشاط الرئيس في أسبوع| زيارة خارجية و5 اجتماعات ولقاءات

نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع الماضي، استهله بزيارة رسمية لكينيا واستقبل العاهل الأردني، ووفدا من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية، ونائب رئيس البرلمان الألماني، ورؤساء المحاكم الدستورية والعليا الافارقة، وعقد اجتماعا لمتابعة انتظام سير العمل بجميع الوزرارات بعد التعديل الوزاري، كما عقد اجتماعا مع قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية في كافة أنحاء مصر.

واستهل الرئيس السيسي، نشاطه الأسبوعي بزيارة رسمية لكينيا، في إطار حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع أشقائها من القارة الأفريقية، وتدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات.

وعقد السيسى، جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الكينى أوهورو كينياتا، ثم جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث أكد الرئيس السيسي أن مصر حريصة على تطوير علاقاتها مع كينيا فى كافة المجالات، والعمل معاً من أجل تحقيق المصالح المشتركة للبلدين، ووجه الدعوة إلى الرئيس الكيني للقيام بزيارة رسمية إلى مصر لمواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين، وهو ما رحب به الرئيس الكينى معرباً عن تطلعه لزيارة مصر قريباً.

وتم خلاله الاتفاق على زيادة التبادل التجاري إلى مليار دولار على مدى عامين من خلال عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات.

واستقبل الرئيس، وفدا من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية، بحضور خالد فوزي رئيس المخابرات العامة، وأكد السيسي حرصه على استقبال وفود تمثل مختلف أطياف المجتمع الأمريكي، بهدف تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول طبيعة التحديات التي تواجه المنطقة، وسبل التصدي لها، مؤكدا أن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات ممتدة ومتشعبة وذات طبيعة استراتيجية، وأن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات.

وشدد السيسي، على أن مصر تسير على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بخطىً ثابتة، من خلال العديد من الإجراءات الاقتصادية الحاسمة التي تهدف إلى إحداث تطور كبير في البنية الأساسية سواء من حيث شبكات الطرق أو الغاز والكهرباء والتوسع في المدن الجديدة والمناطق الصناعية، فضلاً عن تسهيل إجراءات الاستثمار ومواجهة الفساد بصرامة، وذلك من أجل توفير بيئة ملائمة لجذب مزيد من الاستثمارات، وزيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري.

وأشار الرئيس إلى أن مصر بينما تعمل على تطوير اقتصادها، فإنها مستمرة في حربها ضد الإرهاب الذي أصبح يمثل تهديداً خطيراً ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط ولكن في العالم أجمع.

وعقد الرئيس، اجتماعا حضره المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء وعمرو الجارحي وزير المالية، حيث اطلع الرئيس من رئيس مجلس الوزراء على إجراءات تسليم المهام للوزراء الجدد الذين شملهم التعديل الوزاري الجديد وانتظام سير العمل بكافة الوزارات، وفي هذا الإطار شدد الرئيس على ضرورة التنسيق الكامل والمستمر بين جميع الوزارات والمحافظات ومختلف أجهزة الدولة، بما يمكن الحكومة من إنجاز المشروعات المتعددة الجاري العمل بها، والانتهاء منها وفقاً للجداول الزمنية المقررة.

ووجه بضرورة العمل على التوصل إلى حلول جذرية لأزمة المرور، خاصة في المناطق التي تشهد اختناقات مرورية كبيرة، لما في ذلك من انعكاسات مباشرة وإيجابية على المواطنين وعلى العديد من القطاعات في الدولة، وفى هذا الصدد طلب الرئيس بالعمل على سرعة الانتهاء من كافة مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها مع الحفاظ على معايير الجودة العالية، بما يساهم في تطوير شبكة الطرق على مستوى الجمهورية وتسهيل حركة انتقال الأفراد، إلى جانب الإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية لتعزيز الانضباط في الشارع المصري.

واستقبل السيسي، يوهانيس زينجهامر، نائب رئيس البرلمان الألماني، حيث أشار الرئيس إلى حرص مصر على الدفع قدماً بالتعاون مع ألمانيا في مختلف المجالات، ولاسيما علي صعيد تعزيز التواصل والتعاون البرلماني، بالإضافة إلى زيادة التعاون الاقتصادي والتدريب الفني، مثمناً في هذا الإطار مساهمة الشركات الألمانية في العديد من المشروعات التنموية التي تُنفذها مصر واستفادتها مما يتوافر بها من فرص استثمارية واعدة.

واستقبل الرئيس، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وتم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور رئيسى وزراء البلدين وأعضاء الوفدين، حيث تم التشاور بشأن مختلف جوانب العلاقة الاستراتيجية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها، وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لما تشهده من تطور في مختلف المجالات، وفى هذا الصدد أكد الزعيمان أهمية استمرار اللجان العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين في بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية، وضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها في مجالات متعددة خلال الاجتماع الأخير للجنة الذى عقد في أغسطس 2016 بالقاهرة.

وفى إطار الإعداد للقمة العربية المزمع عقدها نهاية الشهر المقبل في الأردن، أعرب الرئيس عن تطلعه للمشاركة في القمة مؤكداً ثقته في نجاح المملكة في استضافة هذا الحدث المهم وفي خروج القمة بقرارات ترقى لمستوى التحديات التى تواجه الأمة العربية.

واستعرض الجانبان سبل التحرك المستقبلي في إطار السعي لكسر الجمود القائم في عملية السلام في الشرق الأوسط، خاصة مع تولى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، فضلاً عن بحث سبل التنسيق المشترك للوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية باعتبار ذلك من الثوابت القومية التي لا يجوز التنازل عنها، وفى إطار الحرص على الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطينى وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والأراضي الفلسطينية، بما يساهم في إعادة الاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط.

كما استقبل السيسي، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الذي نظمته المحكمة الدستورية المصرية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية، حيث أكد الرئيس انفتاح مصر على افريقيا خلال السنوات الماضية، وحرصها على تعزيز علاقاتها مع جميع أشقائها بالقارة في مختلف المجالات إيماناً من مصر بوحدة الهدف والمصير المشترك لجميع دول القارة.

وأكد الرئيس، خلال اللقاء حرص الدولة المصرية على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات على مدار السنوات الست الماضية من خلال تبني إجراءات جادة لضمان ذلك.

المجلس الأعلى للقوات المسلحة والشرطة

واختتم السيسي، نشاطه الأسبوعي بعقد اجتماع مع قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمجلس الأعلى للشرطة، بحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومجدي عبد الغفار وزير الداخلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل