المحتوى الرئيسى

«قمصان»: الدستور ألزمنا بانتخابات الرئاسة والبرلمان وليس «المحليات» | المصري اليوم

02/24 00:32

قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الانتخابات، إن الدستور ألزم الدولة بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية باعتبارهما الاستحقاقين اللذين نص عليهما صراحة، في حين لم يلزم بإجراء انتخابات المجالس المحلية، ما يعنى أنه لا غبار على عدم إجرائها حتى الآن.

وأضاف «قمصان»، خلال ندوة بنادى العاصمة الثانية بالإسكندرية، أمس، حول «قانون المحليات الجديد ومصير تنفيذه خلال الأيام المقبلة»، أن «مجلس النواب الحالى هو الأفضل، وغير مسبوق في تاريخ مصر عمريًا وحزبيًا ونوعيًا»، وتابع: «ربما تكون للبعض تحفظات وملاحظات إلا أن هذا المجلس لم يسبق وجوده في تاريخ مصر طوال السنوات الماضية».

وعن وضع الإسكندرية في الانتخابات المحلية، قال: «سيتم العمل بالقانون، بما يسمح بإتاحة مقاعد أكثر للمحافظة، والجيزة وبورسعيد تستفيدان من مزايا الإسكندرية في هذا الخصوص»، لافتا إلى أهمية الشفافية في إعداد قاعدة بيانات الناخبين التي تقترب من 60 مليون ناخب بعد الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة في تحديث كل البيانات لأول مرة، في سابقة لم تحدث من قبل، خاصة أن النظام السابق قبل ثورة 25 يناير أو القيادة السياسية وقتها طالما رفضت هذا الأمر لاعتبارات تخصها.

وعن مشاركة الشباب في الانتخابات، قال «قمصان» إنه لا صحة لما يتردد عن عزوف الشباب عن المشاركة في الانتخابات، سواء البرلمانية أو الرئاسية، موضحًا أن 60% من المشاركين في عملية الاقتراع كانوا شباب، وفق إحصائيات السفارات والقنصليات المصرية في الخارج.

وأشار إلى أنه في كل دول العالم نسبة التصويت لكبار السن تكون مرتفعة مقارنة بالشباب، وربما يكون هناك تراجع داخل مصر لمشاركة الشباب، إلا أنه لا يجوز تسميته عزوفا، وأن كل الحملات الانتخابية كانت تعتمد على الشباب وكذلك عمليات مراقبة اللجان.

وأوضح أن مصر تعرضت لثورتين في عامين ونصف العام، وهى فترة في عمر الشعوب كـ «طرفة عين»، ولا يجب الوقوف على تقييمها، لأنها لا تتناسب مع حجم ما تعرضت له البلاد خلال هاتين الثورتين من تغير اجتماعى واقتصادى وسياسى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل