المحتوى الرئيسى

أبو مازن: اللاجئون الفلسطينيون بلبنان «ضيوف».. وعودتهم مؤكدة

02/23 22:41

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن إنَّ اللاجئين الفلسطينيين في لبنان "ضيوف"، معتبرًا عودتهم إلى بلدهم "مؤكدة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده عباس مع الرئيس اللبناني ميشال عون، عقب مباحثات جرت بينهما في قصر بعبدا في العاصمة بيروت، حسب "الأناضول".

ودعا أبو مازن الذي وصل بيروت اليوم في زيارة تستمر لثلاثة أيام، اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى النأي بأنفسهم عن صراعات المنطقة.

وصرَّح أبو مازن: "اللاجئون الفلسطينيون على الأرض اللبنانية ما هم إلا ضيوف، ومن جانبنا نعمل بكل ما نستطيع لمساعدتهم حتى عودتهم المؤكدة إلى فلسطين".

وذكر الرئيس الفلسطيني: "العملية السياسية لا زالت تراوح مكانها لأنَّ إسرائيل تصر على احتلال أرضنا وإبقاء شعبنا في سجن كبير، وهذا ما لن نقبله وسنواصل العمل بالطرق السياسية والدبلوماسية، لتطبيق قرارات مجلس الأمن". 

ويعيش في لبنان ما يقارب من 480 ألف لاجئ فلسطيني مسجل حسب إحصاءات وكالة "أونروا"، يضاف لهم 35 ألف لاجئ غير مسجل، إضافةً إلى حوالي ستة آلاف من فاقدي الأوراق الثبوتية. 

من جهته، أكَّد الرئيس عون أهمية دور الرئيس الفلسطيني في المحافظة على استقرار المخيمات، لعدم تحولها إلى بؤر لمن يبغي استغلال مآسي الشعب الفلسطيني"، دون مزيد من التوضيح. 

وقال عون: "التحدّي الأبرز الذي يواجه عالمنا العربي، هو مدى قدرتنا على فرض الحل العادل والشامل، لجميع أوجه الصراع العربي- الإسرائيلي".

وأضاف: "جميعنا مدعوون عشية انعقاد القمة العربية أواخر مارس المقبل في الأردن إلى العمل لإعادة إحياء دور الجامعة العربية لنتمكّن من مواجهة الأزمات متضامنين".

ولفت إلى أنَّ الحاجة أصبحت أكثر من ملحّة لإيجاد حلول سياسية للأزمات وسفك الدماء المتواصل في بعض الدول العربية، متابعًا: "اتفقنا على تنسيق المواقف والتعاون بما يخدم مصالح بلدينا وقضايا العدالة والسلام التي دفعنا الغالي من أجل تحقيقها". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل