المحتوى الرئيسى

دي ميستورا يدعو في افتتاح مفاوضات جنيف إلى استغلال فرصة "تاريخية""

02/23 21:23

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، الخميس (23 شباط/فبراير 2017) افتتاح المفاوضات السورية في جنيف من قاعة اجتمعت فيها كل الوفود المدعوة إلى المفاوضات الهادفة إلى إيجاد حل لنزاع دام مستمر منذ حوالي ست سنوات. وقال دي ميستورا: "أتطلع إلى المناقشات الليلة وغداً وفي الأيام المقبلة". وأكد متوجهاً إلى المشاركين "لديكم فرصة ومسؤولية تاريخية لوضع حد للنزاع الدامي". وأضاف "لا أتوقع معجزات، لن تكون سهلة، لكن علينا أن نبدأ ونستطيع أن نقوم بعمل جيد".

الأمم المتحدة تؤكد أن عملية الانتقال السياسي في سوريا ستكون أحد أهم محاور النقاش في جولة المفاوضات الجديدة بجنيف والمعروفة بـ "جنيف 4". وذلك بعد شكوك حول ذلك إثر تصريحات مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا دي ميستورا. (21.02.2017)

بدأ المبعوث الأممي إلى سوريا متحفظاً تجاه محادثات جنيف المقبلة لحل الأزمة السورية. وقال إن أمريكا يجب أن تفهم أن هزيمة "داعش" تتطلب حلاً سياسياً شاملاً ومعقولاً في سوريا. (19.02.2017)

كما حذر دى ميستورا من مغبة فشل المباحثات. وقال دي ميستورا:" إننا نعلم حالياً ما سيحدث لو فشلنا مرة أخرى: المزيد من القتلى، المزيد من المعاناة، المزيد من الأعمال المروعة، المزيد من الإرهاب، المزيد من اللاجئين". وأبلغ دي ميستورا المفاوضين أن الشعب السوري يريد طريقا جديدا للخروج من هذا "الكابوس" ومستقبلاً يحقق تطلعاته المشروعة.

من جانبه، قال أليكسي بورودافكين، سفير روسيا لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة، إن مطالب مقاتلي المعارضة المسلحة والدول الغربية والعربية الداعمة لهم بأن ينتحي الأسد "سخيفة". وأبلغ الصحفيين عقب لقائه مبعوث الأسد إلى محادثات جنيف "وفد الحكومة (السورية) وصل إلى جنيف ومعه تعليمات بناءة للوصول إلى تقدم في هذه المحادثات." وقال "جدول أعمال هذه المحادثات ليس جاهزاً بعد على حد علمي"، مضيفاً أنه يأمل بتحقيق تقدم في تشكيل حكومة وحدة وطنية وصياغة دستور ووضع جدول زمني للانتخابات وفقاً لما جاء في قرار لمجلس الأمن الدولي.

ميدانياً، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية سورية نفذت ضربات جوية على مناطق تحت سيطرة المعارضة في محافظات حلب ودرعا وحماة وأطلق مقاتلون من المعارضة صواريخ على أهداف حكومية اليوم الخميس مع استئناف محادثات السلام في جنيف بعد توقفها لعشرة أشهر. وذكر المرصد ومقره بريطانيا أن قصفاً جوياً ومدفعياً مكثفاً على ضواح تسيطر عليها المعارضة على المشارف الغربية لحلب حيث تقدم الجيش وحلفاؤه يوم الأربعاء أودى بحياة 24 من مقاتلي المعارضة. وفي محافظة درعا بجنوب البلاد حيث تصاعدت الاشتباكات في الأسبوع الماضي قال المرصد إن مقاتلين إسلاميين فجروا سيارة ملغومة وأسقطت طائرات هليكوبتر حكومية براميل متفجرة.

خ.س/ه. د (رويترز، د ب أ، أ ف ب)

عبرت طفلة سورية عمرها نحو 10 سنوات، خلال تواجدها في مخيم للاجئين في اليونان، عن قصص الخوف والحزن التي عاشتها. بالرسم وبكلمات بسيطة عكست الأوضاع المأساوية للسوريين. رسمت قبرا لوالديها ولسوريين آخرين، ودبابات وطائرات تدك منازل سطعت فوقها "شمس الموت" حسب تعبيرها.

قبور على شكل جبال تعلوها شواهد على شكل صلبان، يرقد فيها سوريون. ورغم أن والدي الطفلة يعيشان معها في المخيم اليوناني إلا أنها كثيرا ما عاشت لحظات بكى فيها أطفال وهم يودعون أهلهم في قبور منفردة حفرت على عجل أثناء رحلة الهروب بحثا عن الحياة والأمن.

رسمت صورة لجسد الطفل السوري أيلان كردي، الذي جرفته الأمواج إلى سواحل تركيا على بحر إيجة، فهو باق في كوابيس الطفلة الصغيرة. لقد انتشرت صورة أيلان منبهة إلى مأساة اللاجئين، وأصبح رمزا لمعاناة الأطفال الذين يعبرون البحر أملا في حياة جديدة.

الأزرق هو مياه البحر. ومن معاني البحر في لغة الرموز: رحلة إلى مستقبل أفضل، وإلى عالم مجهول. لكنه عند الطفلة الصغيرة مقبرة للسورين الهاربين من جحيم الحرب والحرمان. الصورة تروي قصة أسرة لم يبق منها سوى طفل صغير يمسك بذراع أمه الغريقة.

داخل خيام اللاجئين توقفت أحلام الأطفال. كثيرون منهم كانوا يحلمون بلقاء أبائهم، الذين عبروا البحر قبلهم، أملا في الوصول إلى أوروبا ثم استقدام عائلاتهم. الطفلة الصغيرة لم يبق في ذاكرتها سوى الخيام وبوابة المخيم التي يحرسها عسكري لا يتحدث لغتها غالبا، أما الأحلام فكان مصيرها سلة المهملات.

في هذه الصورة تتحدث الطفلة عن ضياع الحلم. الأطفال في المخيم اليوناني يحلمون في العيش بسلام في أوروبا. بعضهم قال لـ DW إنهم يريدون أن يصبحوا أطباء أو مهندسين. لكن اللاجئين يقضون أحيانا سنوات في المخيمات ولا يصلون إلى أوروبا، وكل ما على الأطفال الآن هو الانتظار.

هنا مجتمع المخيمات، الذي يكبر الأطفال فيه وتتشكل شخصياتهم وسط "ظروف صعبه" كما كتبت الطفلة السورية في هذه الصورة، التي رسمتها تسجل فيها اجتماعا لبعض اللاجئين داخل المخيم، وهم يلتقون بين الخيام ويشكون لبعضهم هموما متشابهة.

كومة عالية من أجساد بشرية، تتربع فوقها علامة الموت، ومعسكرات إيواء وأسلاك شائكة. هذه المشاهد رسمتها الطفلة الصغيرة هنا لتقول لنا إنها شاهدة على ذلك كله. وكتبت في أعلى الصورة إنها "حقيقة في تاريخ أوربا".

كثير من اللاجئين باعوا متعلقاتهم الشخصية من أجل عبور الحدود إلى أوروبا. امرأة تبكي وسط أطفالها، ورجل يخرج جيوب سرواله الفارغة، وعلى الأرض تزحف أفعى ويسير فأر، للدلالة على غياب النظافة عن مخيمات اللاجئين. صورة الحارس خلف القضبان حاضرة دائما في رسومات الطفلة الصغيرة.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل