المحتوى الرئيسى

مؤسسات حقوقية تندد بتفشي ظاهرة زواج الصغيرات في اليمن

02/23 20:29

13000 بقالة تنافس المجمعات الاستهلاكية عبر "السياكل"

محمد شاهين عضو مبادرة رحماء قطر يروى مآسى الفقر فى افريقيا

تقنية جديدة تساعد الناشرين على رصد التعليقات المسيئة

بالصور .. رئيس الوزراء يزور مبنى حديقة "كهرماء" للتوعية

إحصائيات التعليم تكشف عزوف المواطنين عن العمل بالمدارس

أخبار عربية الخميس 23-02-2017 الساعة 08:15 م

"عرائس الموت" تعود بقوة مع الضائقة الإقتصادية

أعادت الضائقة الاقتصادية التي يعيشها اليمنيون بسبب الحرب المستمرة منذ عامين، إلى الواجهة ظاهرة تفشي "زواج الصغيرات"، ولكن هذه المرة بصمت مع إختفاء دور المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني، التي نجحت في فترات سابقة للحرب في مواجهة والحد من تلك الممارسات.

مصادر حقوقية يمنية أكدت لــ"الشرق"، أن زواج القاصرات انتشرت منذ بدء الحرب بشكل غير معقول، ولطفلات صغيرات يتراوح أعمارهن ما بين الثامنة والخامسة عشرة، حيث يجبر الفقر ذويهن على تزويجهن قسريا..

مشيرين إلى أن غياب دور المنظمات المدنية والحقوقية بسبب الظروف الأمنية الراهنة، جعل ما يسمى "عرائس الموت" تزدهر والحوادث الناجمة عنها والتي تصل إلى الموت، يقتصر العلم بها على الأهل والمجتمع الضيق الذين يعيشون فيه فقط.

وحذرت دراسة ميدانية لمنظمة أوكسفام، من تزايد خطر الزواج المبكر في اليمن، مرجعة ذلك إلى عدة أسباب من بينها محاولة العائلات حماية بناتهم من التحرش أو العوز لتوفير دخل للعائلة. كما وتظهر دراسة أوكسفام أيضا زيادة في عدد الرجال الذين يقومون بتعدد الزوجات كنتيجة مباشرة للصراع الذي طال أمده.

ونقلت عن أحد الصحفيين من منطقة بني صريم في عمران بأنه عندما لا تملك العائلات توفير الطعام الكافي، غالبا ما يقوم الآباء بتزويج بناتهم حتى وإن منح هذا الأمر تخفيفا بسيطا على الضغط المالي التي تعيشه عائلة الفتاة.

وبعض الناس تحدثوا عن قصص فتيات صغيرات أجبرن على أن يكن "عرائس" أعضاء من الجماعات المتشددة حتى يتم مساعدة عائلاتهن.

ووفقا للدراسة، فقبل إندلاع الحرب كان هناك تقدم في الخطوات المتخذة لمحاربة قضية زواج القصر ولكن مع استمرار الصراع، تراجعت تلك الخطوات إلى الوراء.

كما حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من أن زواج الأطفال في اليمن أخذ في الارتفاع مرة أخرى.

وكانت حادثة وفاة الطفلة اليمنية "روان" ذات الثمانية أعوام، ليلة زفافها من رجل يتجاوز الأربعين من العمر، جراء نزيف داخلي مميت وتمزق في أعضائها التناسلية، قد لفتت انتباه العالم عام 2011م، وقبلها بسنوات الطفلة "نجود"، وحظيت هذه الظاهرة باهتمام واسع ومبادرات إقليمية ودولية للمساعدة في الحد منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل