المحتوى الرئيسى

مطالب بإنشاء مجلس بحوث البترول العربي منبثقا من الأوابك

02/23 19:31

طالب المؤتمر الدولي ال20 عن البترول والثروة المعدنية والتنمية والذي نظمه معهد بحوث البترول بإنشاء مجلس متخصص لبحوث البترول بالوطن العربي تحت مسمى (مجلس بحوث البترول العربي) على غرار مجلس البترول العالمي ويكون من أهدافه تقارب وتبادل الخبرات وبناء جيل من الباحثين في مجال البترول والغاز والبيئة بالوطن العربي على أن تستضيفه دولة من الدول العربية المهتمة بالبحث العلمي في مجال بحوث البترول.

وصرح الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد اليوم بأنه سيتم التنسيق والتعاون مع عباس النقي الأمين العام لمنظمة الأوابك للتشاور في هذا الأمر ليكون هذا المجلس منبثقاً من منظمة الأوابك، مشيرا إلى أن المعهد يعرض استضافة المقر الدائم لهذا المجلس.

وأضاف أن المؤتمر الذي استمر على مدى 3 أيام أوصى بضرورة دخول المعهد في مجال“GTL” تحويل الغاز إلى وقود نظيف وعلى أثر ذلك يتم اشتراك المعهد في منظومة الغاز الطبيعي لتحويله إلى وقود نظيف خالي من الكبريت والنيتروجين بديلاً للجازولين والديزل وكذلك لتطوير صناعة البتروكيماويات ، وهو ما يتماشى مع خطة الدولة بعد عام 2020 للإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن المشاركين في المؤتمر أكدوا أهمية إقرار قانون تنظيم البحث العلمي للقضاء على البيروقراطية وتعديل اللوائح والتشريعات التي تعوق انطلاق البحث العلمي، آملين أن يتضمن قابلية تخصيص أماكن بالمنطقة الحرة لجعل البحث العلمي التطبيقي منافساً عالميا ويكون المحور الرئيسي لبناء ودعم اقتصاد مصر.

ومن بين توصيات المؤتمر، ضرورة الاهتمام بنظرية البحث والتطوير في جميع القطاعات البحثية مع تحديد المشاكل التي تواجه قطاع البترول والعمل على حلها بالطرق العلمية المبتكرة، وتدعيم الأبحاث والدراسات التطبيقية من الدخل الذاتي والتي تسهم مباشرة في حل مشاكل البترول والصناعات المحلية.

وأكدت التوصيات أهمية استخدام التقنيات المحلية المستنبطة في مراكز الأبحاث المختلفة ضماناً لفاعليتها في التطبيق الحقلي بالصناعات البترولية وغير البترولية، ودعم البحوث والدراسات في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وتفعيل المواصفة العالمية 5001 لإدارة نظم الطاقة في القطاع الصناعي والتجاري.

وأوصى المؤتمر بالتأكد من استرجاع وإعادة استخدام المخلفات البترولية من زيوت التزييت والمنتجات البتروكيماوية في إطار علمي سليم والمحافظة على إصدار مواصفات قياسية للمواد والمخلفات المعاد تدويرها حفاظاً على البيئة، والاهتمام بالأبحاث والدراسات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبدائل المواد البترولية ، وكذلك الاهتمام بدراسات إضافات زيوت التزييت ومحاولة إنتاج الزيوت المخلقة لمجابهة الظروف البيئية أثناء التشغيل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل