المحتوى الرئيسى

تعيين مدير شركة نفط رئيساً للوزراء في الصومال

02/23 18:58

بالصور .. رئيس الوزراء يزور مبنى حديقة "كهرماء" للتوعية

إحصائيات التعليم تكشف عزوف المواطنين عن العمل بالمدارس

السادة لـ"الشرق": قطر نجحت في تحقيق توافق بأسواق الطاقة العالمية

خلافات أسرية تدفع شاباً لقتل عروسه بطعنة سكين

عبدالله مراد الجابر لـ"الشرق": أنا أول من أدخل الخلوة الشرعية للسجون

أخبار عربية الخميس 23-02-2017 الساعة 06:48 م

عيّن الرئيس الصومالي المنتخب حديثاً مديراً بشركة سوما أويل البريطانية كرئيس جديد للوزراء، وهو ما يثير تساؤلات عن تضارب محتمل في المصالح في البلد الواقع في القرن الأفريقي.

وقال بيان نشر في الموقع الإلكتروني لراديو مقديشو الرسمي، إن الرئيس محمد عبد الله محمد المعروف باسم "فارماجو" عيَن اليوم الخميس حسن علي خير رئيساً للوزراء.

وأضاف قائلاً "طلب الرئيس من المواطنين الصوماليين العمل مع رئيس الوزراء".

وتولى الرئيس الجديد السلطة سلمياً هذا الشهر، بعد أن اختاره النواب من بين 21 مرشحاً، وعبد الله محمد مواطن صومالي يحمل أيضا الجنسية الأمريكية ومعروف بأنه من التكنوقراط وتعهد بمواجهة الجوع والفساد والعنف في البلد الذي عصفت به حرب أهلية على مدار ربع قرن.

ورئيس الوزراء الجديد مزدوج الجنسية أيضاً -إذ يحمل الجنسية النرويجية- وعمل في وقت من الأوقات معلماً في مدرسة ابتدائية في النرويج وعمل أيضاً لمجلس اللاجئين النرويجي قبل أن ينضم إلى سوما أويل.

وقالت الشركة في بيان اليوم الخميس، إن خير استقال من منصبه كمدير تنفيذي للشركة في أفريقيا ليتسنى له تولي رئاسة الوزراء وأضافت أنه تخلى أيضاً عن كل أسهمه في الشركة.

وقال مكتب الرئاسة لرويترز، إن خير استقال "تلقائياً" من سوما بعد تعيينه رئيساً للوزراء رغم أن ترشيحه للمنصب يجب أن تصادق عليه

الرئيس الصومالي يعين حسن خيري رئيسا للوزراء

الرئيس الصومالي المنتخب يتسلم مقاليد السلطة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل