المحتوى الرئيسى

السويحلي: لا خيار أمام الليبيين إلا الحوار

02/23 22:12

أعرب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا عبد الرحمن السويحلي عن تفاؤله بحل الأزمة الليبية، وذلك عقب توقيع دول الجوار الثلاث وثيقة لتسوية الأوضاع في ليبيا، وسط ترحيب  من أطراف مختلفة.

وأكد السويحلي عقب لقائه مسؤولين تونسيين أنه لا خيار أمام الليبيين إلا الحوار للخروج من الوضع الذي تعيشه بلاده، مضيفا أن "الوضع الراهن لم يعد يحتمل الانتظار".

وأشار بيان للرئاسة التونسية إلى أن السويحلي الذي التقى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي ورئيس مجلس الشعب محمد الناصر، أكد أهمية الاستفادة من مبادرة التسوية ومن زخم دعم دول الجوار وتقبل الشعب الليبي لها للوصول إلى حل سريع للأزمة.

وكان وزراء خارجية دول الجوار الثلاث (تونس والجزائر ومصر) وقعوا الاثنين الماضي -بعد مشاورات على مدى يومين- "إعلان تونس" كمبادرة للتسوية السياسية الشاملة في ليبيا.

ودعا الإعلان إلى تسوية سياسية ومصالحة شاملة بين الليبيين في إطار الحوار الليبي بمساعدة الدول الثلاث وبرعاية الأمم المتحدة وفق اتفاق الصخيرات، وأكد رفض هذه الدول الموقعة أي تدخل عسكري خارجي.

أما الرئيس التونسي، فأكد أن بلاده تقف على المسافة نفسها من جميع الأطراف الليبية ضمن مساعي دول المنطقة إلى التوصل لحل شامل في ليبيا.

وأوضح السبسي -وفق بيان الرئاسة- أن وثيقة الإعلان تهدف إلى تسهيل وتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف الليبية، وتكثيف التشاور معها لتقريب وجهات النظر وإقناعها بأهمية تجاوز الخلافات للوصول إلى توافق ليبي ليبي.

وكان وزير الخارجية التونسية خميس الجهيناوي أفاد في وقت سابق بزيارات مرتقبة لوفود ليبية إلى تونس لاستكمال المشاورات، مشيرا إلى زيارة محتملة للواء المتقاعد خليفة حفتر.

يذكر أن إعلان تونس يأتي بعد محاولة لعقد اجتماع بين حفتر ورئيس المجلس الأعلى لحكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج في القاهرة، وعبّر السراج عن أسفه لرفض حفتر التحاور معه.

وفي هذا السياق أيضا، أطلع وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السراج على اجتماعات الدول الثلاث في تونس.

وأفاد بيان للخارجية المصرية بأن الجانبين بحثا هاتفيا آخر المستجدات وضرورة "إيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة في ليبيا عبر جهود ليبية خالصة ودون تدخل أجنبي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل