المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تستعيد السيطرة على مطار الموصل

02/23 18:13

أفادت قناة "العراقية" بأن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنت من تحرير مطار الموصل بالكامل. وكانت قوات الشرطة والرد السريع بدأت اقتحام المطار صباح اليوم الخميس (23 فبراير/ شباط 2017)، بعدما شنت أمس قصفا عنيفا على المطار تمهيدا لاقتحامه.

قضى البريطاني رولاند فيدلر، الشهير باسم أبو زكريا البريطاني، عامين في سجن غوانتانامو ثم حصل على تعويض بقيمة مليون جنيه إسترليني، لكنه التحق بـ"داعش" وفجر نفسه في الموصل، حسب ما أفادت تقارير صحفية. (23.02.2017)

أعلنت القوات العراقية استعادة قرية مهمة في ضواحي مدينة الموصل، في ضربة جديدة لتنظيم "داعش" الإرهابي هناك. وفيما قال مسؤول أمني عراقي إن العمليات ستتوقف مؤقتاً، شوهدت قوات عراقية في مناطق أخرى من المدينة. (21.02.2017)

ودخلت القوات العراقية مطار الموصل بدعم جوي من طائرات حربية وأخرى مسيّرة، في ما يعد خطوة كبرى لاستهداف ما تبقى من معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في الجانب الغربي من المدينة. وتمكنت القوات من الدخول إلى مجمع المطار، بحسب ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، بعد أن شقت طريقها عبر مناطق جنوب الموصل في هجوم بدأ قبل خمسة أيام.

واقتحمت قوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية وبعدها الشرطة الاتحادية المكان عبر المحور الجنوبي الشرقي لمجمع المطار، انطلاقا من قرية واقعة إلى الشمال من البوسيف. وقال هشام عبد الكريم، قائد فوج العقرب في قوات الرد السريع، متحدثا من داخل المطار لفرانس برس "دخلنا المطار والوحدات الهندسية تقوم بتطهير الطرق".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أطلق الأحد الماضي عمليات تحرير الساحل الأيمن للموصل من سيطرة تنظيم داعش.

ص.ش/ع.ج.م (د ب أ، أ ف ب)

مدينة بعشيقة هي أحدث موقع يتم تحريره من قبضة تنظيم"داعش" . وقد أعلنت مصادر في وزارة البيشمركة الكردية العراقية الاثنين (السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2016) عن تحرير ناحية بعشيقة من سيطرة التنظيم الإرهابي. وأوضح أن "قوات البيشمركة الآن على أطراف مدينة الموصل الشمالية". ويشكل الإيزيديون والمسيحيون أغلبية سكان بعشيقة، كما يعيش في المدينة أقلية من العرب.

قبل انطلاقتها، أثارت معركة الموصل مخاوف من كارثة إنسانية؛ فقد حذرت الأمم المتحدة من إمكان نزوح أكثر من مليون شخص. وبعد أسبوع على انطلاقتها، أفادت أرقام الأمم المتحدة أن نحو تسعة آلاف شخص نزحوا من منطقة الموصل منذ بدء الهجوم في 17أكتوبر. والبارحة تحدثت مصادر إعلامية عن أن أعداد النازحين تفوق الـ 30 ألفاً.

لتخفيف الوضع الإنساني الكارثي للاجئين من تحاول المنظمات الإغاثية الإنسانية بذل كل ما في وسعها من إمكانيات. وتشمل الخدمات المقدمة الإسكان والإطعام والعلاج الطبي والأكساء...والتعليم لكي لا يفوت الأطفال قطار التعليم والمستقبل.

استعادت القوات العراقية السيطرة الاثنين(السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2016) على حمام العليل. وتقع حمام العليل على الضفة الغربية من نهر دجلة، على بعد نحو 15 كيلومترا إلى جنوب شرق الأطراف الجنوبية للموصل. وأشار مصور فرانس برس إلى أن الحياة استؤنفت بسرعة في حمام العليل، حيث أعاد بعض السكان فتح متاجرهم بينما توجه آخرون إلى ينابيع المياه المعدنية.

في أسوء نبأ من الموصل أعلن الجيش العراقي العثور على مقبرة جماعية في بلدة حمام العليل بجنوب الموصل. بعد تحرير البلدة أكد الجيش العراقي أنه عثر على مائة جثة مقطوعة الرؤوس، حيث يعتقد أن تنظيم داعش نفذ مذبحة. ويستخدم التنظيم الإرهابي المدنيين كدروع بشرية.

قبل أسبوع من اليوم تمكنت قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية من السيطرة على منطقة كوكجلي ومحطة تلفزيون الموصل بعد تكبيد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) خسائر بالأرواح والمعدات. وكانت القوات العراقية قد تمكنت من تحرير مجمع شبكة الإعلام العراقية وتلفزيون العراقية وقناة الموصلية الواقعان في حي الكرامة ضمن الحدود الإدارية لمدينة الموصل.

في 20 تشرين الأول/أكتوبر الماضي استعادت القوات العراقية السيطرة على بلدة برطلة ذات الغالبية المسيحية من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية وذلك بعد معارك شرسة. وقال الفريق الركن طالب شغاتي قائد جهاز مكافحة الإرهاب أن "أهالي ومساكن وكنائس برطلة وجميع مرافقها تحت سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب". ويأتي هذا التطور الميداني بعد النجاح في استعادة عشرات القرى خلال أربعة أيام من ذلك التاريخ.

في 19 تشرين الأول/أكتوبر الماضي تمكنت القوات العراقية من الدخول إلى قراقوش (15 كلم جنوب شرق الموصل). وقراقوش هي أكبر مدينة مسيحية في العراق وكان يعيش فيها 50 ألف شخص عشية استيلاء "داعش" عليها في آب/أغسطس 2014 في هجوم دفع بالغالبية العظمى من أبنائها إلى الفرار. وقد احتفل مئات المسيحيين في المدينة بالتحرير. في الصورة راهبة مسيحية تشارك بالاحتفالات.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل