المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن معركة الموصل؟

02/23 16:36

مرّت معركة استعادة السيطرة على مدينة الموصل العراقية من تنظيم الدولة الإسلامية بعدة مراحل، بدءا من انطلاقها في أكتوبر/تشرين الأول 2016، إلى السيطرة على شرق المدينة، وصولا إلى الإعلان يوم 19 فبراير/شباط 2017 عن انطلاق العمليات العسكرية لاستعادة الشطر الغربي منها.

وفي ما يأتي المحطات الرئيسية لمعركة استعادة السيطرة على الموصل من قبضة تنظيم الدولة:

وشارك في معركة استعادة الموصل 45 ألفا من القوات العراقية (جيش وشرطة) مدعومين بالحشد الشعبي إلى جانب البشمركة وبتغطية جوية من قبل التحالف الدولي.

- 19 أكتوبر/تشرين الأول 2016: رئيس الوزراء حيدر العبادي يزور الخطوط الأمامية على مشارف مدينة الموصل.

وفي نهاية الشهر ذاته، تستعيد قوات الجيش العراقي بلدة قرقوش على بعد حوالي 15 كيلومترا من الموصل، بعد أن سيطر عليها مسلحو التنظيم لنحو 27 شهرا. وفي غضون أسبوعين من المعركة، استعيدت عشرات المناطق التي تقع حول الموصل، كبرى مدن محافظة نينوى.

- 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: أعلن الجيش العراقي الدخول لأول مرة إلى الموصل منذ سيطرة تنظيم الدولة عليها، وهو ما وصفه قائد قوات مكافحة الإرهاب، ببداية "التحرير الحقيقي" للمدينة.

- 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي يخرج عن صمته الذي استمر عاما كاملا، ليحث المسلحين على "القتال حتى الشهادة" دفاعا عن الموصل.

- 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: قوات البشمركة الكردية تعلن سيطرتها على بلدة بعشيقة على بعد 15 كيلومترا شمال شرق الموصل، آخر مواقع تواجد المسلحين خارج الموصل بعد محاصرتها لأكثر من أسبوعين.

- 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: القوات العراقية تستعيد مدينة نمرود التاريخية، جوهرة الحضارة الآشورية على ضفاف نهر دجلة، على بعد ثلاثين كيلومترا جنوب الموصل.

- 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2016: قوات الحشد الشعبي تعلن أنها قطعت الطريق الرئيسي الذي يربط الموصل بالرقة، المعقل الرئيسي للمسلحين في سوريا، والتي تقع على بعد نحو أربعمئة كيلومتر إلى الغرب من الموصل.

- 29 ديسمبر/كانون الأول 2016: أعلنت القوات العراقية بدءَ المرحلة الثانية من معركة الموصل بهجوم على ثلاثة محاور، من الشرق والشمال وجنوب الشرق. ويأتي ذلك بعد وقفة تعبوية ووصول تعزيزات من قوات الشرطة الاتحادية شرق الموصل.

- 8 يناير/كانون الثاني 2017: تمكنت قوات النخبة من الوصول إلى ضفاف نهر دجلة من الجانب الشرقي للموصل لأول مرة، واتخذت مواقع عند أحد جسور المدينة. وتعرض آخر جسر من جسور المدينة الخمسة التي تقطع نهر دجلة إلى ضربة جوية في 28 ديسمبر/كانون الأول.

- 14 يناير/كانون الثاني 2017: استعادت القوات العراقية سيطرتها على جامعة الموصل التي تقع  في الشمال الشرقي من المدينة، وتكتسب أهمية كبيرة لكونها تعتبر مدينة في حد ذاتها بالنظر إلى مساحتها الشاسعة ومبانيها العالية.

- 18 يناير/كانون الثاني 2017: أعلن قائد قوات مكافحة الإرهاب العراقية الفريق طالب شغاتي، "تحرير الضفة  الشرقية" من نهر دجلة مشيرا إلى أنه لم يعد هناك سوى بعض جيوب المقاومة.

- 24 يناير/كانون الثاني 2017: أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها أكملت السيطرة على كل أحياء الموصل الشرقية، وذلك بعد أن استغرق الجيش والقوات الأمنية العراقية أكثر من ثلاثة أشهر لاستعادة الأحياء الشرقية، وساعدتها ضربات التحالف الدولي على تحقيق تقدم سريع.

وحذرت الأمم المتحدة من أن نحو 750 ألف مدني يعيشون في غرب الموصل هم في "خطر شديد"، وقالت المفوضية العليا للاجئين إن حوالي 250 ألف عراقي قد يفرون من أحياء المدينة الغربية.

- 19 فبراير/شباط 2017: أعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي بدء عملية استعادة الجانب الغربي لمدينة الموصل من تنظيم الدولة، وذلك عقب إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إطلاق المرحلة الثالثة من "معركة قادمون يا نينوى" لاستعادة غرب المدينة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل