المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي من بنها: تطوير البحث العلمي على رأس أولوياتي

02/23 15:54

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنَّ تطوير التعليم والبحث على رأس أولوياته خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم الخميس، في فعاليات منتدى الحوار الأول للجامعات الحكومية والخاصة؛ لمناقشة تطوير التعليم تحت شعار "نحو تعليم أفضل"، الذي تنظِّمه جامعة بنها خلال الفترة من 22 إلى 25 فبراير الجاري، برعاية الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها، واللواء محمود عبد الرحمن عشماوي محافظ القليوبية.

وقال الوزير إنَّه سيتم وضع رؤية شاملة وتوجيه نواتج البحوث العلمية وتطبيقاتها بما يتواكب مع الاحتياجات الحقيقية للدولة والمجتمع، بحيث تكون هناك آلية واضحة لتحويل مخرجات البحث العلمي إلى نواتج تطبيقية تدعم قطاعات الإنتاج والصناعة والخدمات.

وأكَّد عبد الغفار أهمية الاهتمام بالتعليم الفني والمهني باعتباره عصب الحياة الحديثة في أغلب المجتمعات المتقدمة، مشدِّدًا على ضرورة إيجاد تسلسل طبيعي للمسارات التعليمية من مرحلة الطفولة يعتمد بشكل أكبر على الاكتشاف المبكر لمهارات ومواهب الطلاب، والعمل على صقلها وتوجيهها عبر السنوات، وصولًا إلى مرحلة التعليم الجامعي.

ودعا عبد الغفار إلى تأهيل وتدريب العنصر البشري سواء عضو هيئة التدريس ليكون باستمرار في وضع اجتماعي وأكاديمي يناسب الرسالة النبيلة المنوطة به أو الطالب والخريج؛ ليكون أكثر استعدادًا للانخراط في سوق العمل والتنافس مع نظرائه من خريجي المنظومات الإقليمية.

وفي ختام كلمته، دعا الوزير إلى أن تكون الأطر التشريعية التي تسير عليها الحياة الأكاديمية والبحثية دائمًا معبرة عن مصالح كل الفئات المنتمية لهذه الحياة، ومترجمة لآمالهم وطموحاتهم، ومنظمة لجهودهم؛ لتكون في مجموعها إضافة حقيقية لحياة الدولة والمجتمع، مطالبًا بضرورة المراجعة المستمرة والدائمة لكل الخطط والبرامج التي يتم تنفيذها لتطوير منظومة التعليم والبحوث، بما يكفل إدراج كل التطورات الطارئة محليًّا ودوليًّا في هذا المجال، ويضمن الوجود دائمًا داخل دائرة العصر.

من جانبه، قال الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها إنَّ هذا المنتدى يهدف إلى وضع رؤية واقعية لتطوير منظومة التعليم الجامعي من وجهة نظر كل أطياف المجتمع تكون قابلة للتنفيذ والأخذ بها، وبخاصة في ظل وجود كل الجهات التنفيذية والسياسية والمجتمعية والشبابية والأكاديمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل