المحتوى الرئيسى

مصادر: نقل مقر 'الكاف' من مصر غير مدرج بعمومية أديس أبابا

02/23 15:29

أفادت مصادر مطلعة داخل الاتحاد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن خلو جدول أعمال الجمعية العمومية للكاف المقرر مناقشته خلال شهر مارس المقبل من بند نقل المقر من مصر.

وأكد المصدر ذاته أن نقل مقر الكاف من القاهرة غير مدرج فى جدول أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي المقرر انعقاده فى أديس أبابا فى إثيوبيا يوم 16 مارس المقبل.

وقال المصدر إن جهودا مضنية بذلها المهندس هانى أبوريدة رئيس اتحاد الكرة لاحتواء الأزمة بين الحكومة المصرية والكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" حول نقل المقر إلى خارج القاهرة.

يذكر أن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أحال رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" للنيابة العامة لمخالفته عدد من مواد القانون الخاصة بحقوق بث بطولات كرة القدم.

وأرجع الجهاز القرار إلى قيام رئيس الاتحاد بإساءة استخدام وضعه المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري، وقام بإعطائه لشركة "لاجاردير سبورتس" دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حرة وعادلة، وذلك لفترة 12 عام بدءا من 2017 وحتى 2028.

ومنح الكاف شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ على حق البث لفترتين متصلتين ولمدة عشرين عاما، بالإضافة إلى البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، في مصر وإفريقيا والعالم؛ بما يخالف المادة 8 من قانون المنافسة في فقراتها (أ، ب، د، هـ).

وأضاف الجهاز "أن الوقائع أثبتت قيام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالاتفاق مع هذه الشركة منذ شهر يونيو لعام 2015 على منحها حقوق البث التي ستبدأ في عام 2017 (قبل عام ونصف من انتهاء الحقوق السارية)، وأنه قام عمدا بتجاهل عدة مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق في إطار مزايدة علنية تراعي قواعد المنافسة العادلة والشفافة بين المتنافسين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل