المحتوى الرئيسى

تعمل إيه لو صاحبك مكتئب؟ "الحلول علم‎"

02/23 15:02

تعمل إيه لو صاحبك مكتئب؟ "الحلول علم‎"

إذا شعرت أن صديقك مكتئب وبدأت تلاحظ أعراض ذلك عليه، من عزلة و تفادي الرد على الهاتف والتهرب من تجمعات الأصدقاء، فأنت لا تملك اختيار سوى أن تقرأ بشكل علمي عن الاكتئاب وأعراضه وذلك من مواقع طبية موثوق بها قبل البدء في اتخاذ أي خطوات تجاه صديقك المكتئب حتى لا تؤتي مجهوداتك معه بنتيجة عكسية وتسوء حالته أكثر.

حضر أسئلة ذكية تخليه يعترف أنه مكتئب

دائماً ما ينكر المكتئب أنه كذلك.. فقط يكتفي بالاختباء قدر المستطاع ظنًا منه أنه كذلك في مأمن مما يزعجه، لذلك لابد أن تكون حذّر جدًا في اختيار أسئلتك لتسدرجه للاعتراف أنه ليس على ما يرام دون أن تشعره بالقلق أو بالحشرية منك.. و لتكن مثل:

• عامل إيه النهاردة يا كبير؟

•بقالنا كتير متقابلناش! فاكر آخر مرة امتى؟

•شكلك مخبي حاجة عن صاحبك.. و لا إيه؟

•أنا دايماً موجود جنبك وعمري ما هتخلى عنك بس ممكن تسمحلي أسمعك؟

• أنا كمان مضايق.. تيجي نروح لدكتور سوا؟

بلاش رسائل علشان مش هيرد.. كلمه أحسن

الاكتئاب يسيطر على المريض ويتمكن من السيطرة على توجهاته وأفكاره سريعاً، فيتملك الروح ويثقلها ويوسوس إلى المريض إنه أصبح عبئًا ثقيلاً على نفسه و من حوله، وأن الجميع سئموا منه وتخلو عنه لينشغلوا بحياتهم الأسعد، وقد يقوده ذلك التفكير أن سيطر عليه إلى الانتحار في حالات الاكتئاب المتقدمة.

وقد تشعره رسائلك الإلكترونية بالبرود والسأم منه فقد يشاهدها و لا يرد بينما أرسلتها بفائض الحب و القلق، لذلك لابد أن تكون حذراً ومتواصلاً معه بشكل دائم و تشعره أنك متاح و إن كنت غير ذلك حتى لا ينزلق إلى هوة الشعور بالوحدة .

إياك أن تحمله فوق طاقته

عندما يبعدك صديقك المكتئب عن حياته لبعض الوقت ، لا تتعامل معه أنه تعمد ذلك، أو تشعر بالإهانة لتجاهله بعض مكالماتك بل أبق حذراً وتذكر دائماً أنه شخص مكتئب أي "مريض" ، و أمنحه بعض الوقت دون أن تضغط وجودك في حيزه الضيق المظلم ،لأنه إذا شعر بالمطاردة سيهرب إلى أبعد مكان عنك حيث يتعثر عليك إيجاده وهو عكس المطلوب منك في هذه الفترة الحساسة.

قلل توقعاتك وتفاءلك، فهو المريض وأنت السليم وبالتالي لن تكون نظرته للحياة مثلك، هو غير قادر على رؤية حياته في المستقبل القريب لتخبره أنه سيكون أفضل! فهو الآن شخص بائس سجين أفكار سوداوية حول المستقبل.

مش وقت محاضرات .. اسمعه

الشخص المكتئب عادة لا يستمع لكلام المحيطين، و يجده هرطقة من أشخاص لا يدركون الحقيقة!

ما يحمله داخله مُثقل للروح وقد يفقده القدرة على الحديث و إخراج ما يدور بذهنه لطاولة النقاش، لذلك حاول أن تستدرجه لذلك، اترك مساحة من الصمت و مؤشِّر التقبل لحديثه واضح حتى تتناول أول فكره من الأفكار التي تدور برأسه لتسحب منه الباقي.

خد بعضك و روح نضفله البيت وخد معاك كراسة فاضية

عادة ما يهمل المكتئب نظافة المكان المحيط به، فقد أنهكه الاكتئاب وأمتص طاقته حتى خارت قواه البدنية فلم يعد يقوى على ترتيب سريره وحده، لذلك يتوجب عليك في هذه الحاله تغير جو الغرفة وترتيبها وإدخال الهواء و النور لأن ذلك سيغير من حالته المزاجية بشكل كبير.

اشتري له نُوتة جديدة من أقرب مكتبة مبهجة الألوان وأهدها له دون أن تطلب منه أي شيء ، فقد وجد الأخصائيون النفسيون أن أكثر الحلول إيجابية في حالات علاج الإكتئاب هي تفريغ ما يدور في عقل المريض على الأوراق و تحليلها فيما بعد، فيجد المكتئب في كثير من الأحيان أن الورقة والقلم هما الصديقان الأكثر تفهماً لما يدور بداخله وربما أكثر منه شخصياً، وبذلك يستطيع أن يفرغ جزء كبير من مشاعره المتضاربة دون الخجل فلا يوجد من يُقَيّمه أو يقاضيه و قد يفيده ذلك كثيراً.

شجعه على الأكل واعزمه بره.. بس بلاش خمرة

في أحيان كثيرة يفقد المكتئب شهيته للطعام تزيد معدلات الحرق بداخله فيفقد الكثير من وزنه في وقت قصير ، وهنا يأتي دورك أن تساعده على تغيير الأجواء التي تحيط به لتدعوه للطعام في مكان مبهج يقدم الطعام الذي يفضله وإن كنت لا تحبه فأنت الآن في مهمة إنسانية لكن كن حذراً من تعاطي الخمور في هذه الأثناء وذلك لأن الخمر تؤثر على كيمياء الدماغ و تُزِّد من مخاطر الاكتئاب كما أن التعافي بعد السكر منهك جداً نفسياً وجسدياً على هذا الشخص ، فقط أكتفي بالعصائر الطبيعية التي تمده بالسوائل المهمة لجسده المنهك والسكريات الطبيعية التي ترفع من حالته المزاجيه بعض الشيء

عندنا طوارىء .. اطلب مساعدة

لا بد أن تكون على قدر المسؤولية التي أوكلتها لنفسك وأولها المحافظة الكاملة على سرية صديقك، فإفشاء الأسرار دوماً من شيم الخسيس وإن كانت بصفاء نية ، فإذا تدهورت حالة صديقك وعلمت أن أحداً قريباً منه يعلم فأطلب منه العون فوراً دون الدخول في تفاصيل .

التعامل مع الشخص المكتئب ليس بالأمر الهين و بالأخص عندما يكون في مراحل متقدمة قد تعجز أنت أمامها.

"الاكتئاب هو عدم القدرة على بناء المستقبل".. Rollo may

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل