المحتوى الرئيسى

انطلاق ملتقى رجال الأعمال المصرى اللبنانى بيروت

02/23 14:58

قال رئيس الورزاء اللبناني سعد الحريري، إن لبنان لن تنسى من وقفوا بجانبها وقت أزمتها وفى مقدمتهم مصر الشقيقة الكبرى التى نقدر مواقفها، مشيرا إلى أن الزياره التى قام بها العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانى كانت بمثابة المبادرة الجوهرية لتعزيز التواصل مع العالم العربى.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها رئيس الوزراء اللبنانى فى اليوم الأول لانطلاق ملتقى رجال الاعمال المصرى اللبنانى والمقام بالعاصمة اللبنانية بيروت، والقاها نيابة عنه جمال الجراح وزير الاتصالات.

وشدد الحريرى على قوة العلاقات المصرية اللبنانيه، مؤكدا  أن الشهيد رفيق الحريري كان يقول ان مصر كانت تحتضن أبنائنا وطلابنا فى جامعة بيروت بالإسكندرية، و أن الوحدة لايمكن أن تبنى إلا على أساس اقتصادى، والبلدان العربية يجب أن تكمل بعضها البعض، ويجب أن نعزل الخلافات السياسية بعيدا عن الاقتصاد.

  وأضاف سعد الحريرى أن الشهيد رفيق الحريرى كان يؤمن انه لا تنمية بدون القطاع الخاص لأنه الداعم الرئيسى لأى تنمية، ولا يمكن لأى استثمارات أن تنمو إلا بوجود بيئة تشريعية وقانونية جيدة.

وأكدت الدكتوره سحر نصر وزير الإستثمار والتعاون الدولى، أن الحكومة وفرت نحو 22 مليار دولار من مؤسسات التمويل الدولية لدعم القطاع الخاص، موضحةأن كل مؤسسات التمويل لها ذراع خاصة بدعم هذا القطاع الهام.

وأوضحت أن اللجنه العليا المصرية اللبنانية ستعقد بالقاهرة أواخر مارس القادم برئاسة رئيسا الوزراء فى البلدين بعد إنقطاع دام 7 سنوات، مشيرة إلى أن هناك اتفاقيات سيتم التوقيع عليها بين الجانبين وجارى التفاوض بشأنها الآن ولكن الأهم فى هذه الاتفاقيات هو العمل على تفعيلها، والتنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة، ووضع جدول زمنى محدد للتنفيذ.

وشددت وزير الاستثمار والتعاون الدولى على أنها حريصة على سماع كافة مشاكل المستثمرين المصريين والأجانب للعمل على حلها، مؤكدة أن العلاقات المصرية اللبنانيه نموذج يحتذى به بين البلدان العربية.

وأكد رائد خوري وزير الاقتصاد اللبنانى، أن رجال الاقتصاد و الأعمال فى البلدين هم القادرون على تحدى الصعوبات، مشيرا إلى أهمية تنمية وتطوير العلاقات بين مصر ولبنان مع أهمية إزالة كافة الحواجز الجمركية لانسياب السلع خاصة فى الزراعه والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والبنوك والسياحة وغيرها.

وتحدث أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، عن تاريخ علاقات مصر ولبنان والدعم الذى يلقاه مجتمع الأعمال فى مصر من القياده السياسية ممثله فى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الاستقرار السياسى والأمني فى مصر أصبح حقيقه، وان مصر تخطو خطوات كبيرة وتتخذ إجراءات إصلاحية جريئه حاليا فى الأقتصاد كانت تعجز حكومات سابقة عن اتخاذها مثل ترشيد الدعم وتعويم الجنيه.

نرشح لك

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل