المحتوى الرئيسى

''خارجية النواب'': ثورة 30 يونيو واجهت أيديولوجية الإرهاب والتطرف

02/23 15:10

قال الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب إن ثورة 30 يونيو لم تكن ثورة على الإخوان، ولكنها ثورة على أيديولوجية الإرهاب والفكر المتطرف.

وقال سعيد –في كلمة أمام اجتماع اللجنة بحضور وزير الخارجية سامح شكري ورؤساء لجان الشؤون العربية والدفاع والأمن القومي والشؤون الأفريقية بمقر المجلس- "مصر شهدت بعد 30 يونيو مرحلة لم تشهدها من قبل واجهت خلالها تحديات داخلية وخارجية، والثورة في نظر الكثيرين كانت على الإخوان، ولكن أرى أنها ثورة على أيديولوجية الإرهاب والفكر المتطرف".

وأضاف سعيد: "بعد الانتهاء رسميا من الحرب الباردة عام 1990، ظلت الفكرة المسيطرة أن الفاعل الأوحد في السياسة الدولية هي الدولة، لذا كان دور السلطة التشريعية في هذه السياسة محدودا لعدم اهتمام الناخبين بالسياسة الدولية، ولكن مع ثورة الاتصالات وموجة العولمة وسهولة الاتصال بين الأفراد والدول كان هناك فاعلون جدد من أهمهم البرلمان".

وتابع سعيد أن قضايا الديمقراطية والتجارة والهجرة والطاقة أصبحت مهمة لدى الناخب، ما أدى بدوره لتنامي دور البرلمان في السياسات الداخلية والخارجية.

وأشار سعيد إلى أن مصر تواجه تحديات خارجية، وأن وزير الخارجية سامح شكري قبل المنصب في مرحلة دقيقة كان يمر بها الوطن، حيث لم يكن هناك برلمان أو جهات مساعدة، ورغم ذلك قبل التحدي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل