المحتوى الرئيسى

مشاهير هوليوود يرفضون عرضا إسرائيليا مغريا

02/23 13:38

عرضت إسرائيل في العام 2016 على عدد من النجوم الكبار في هوليوود، رحلات فاخرة مجانية إليها، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس"، لكن أحدا منهم لم يلب الدعوة حتى الساعة.

وذكرت "فرانس برس" في تقرير نشرته أمس، أن من بين هؤلاء النجوم ليوناردو دي كابريو ومات ديمون.

ويعتبر نشطاء مؤيدون للفلسطينيين، أنهم حققوا انتصارا، إذ يبدو أن النجوم الـ26 الذي رشحوا لنيل الأوسكار العام الماضي، لم يوافقوا على الخروج في الرحلة التي تشمل جولات خاصة وتقدر كلفتها بـ55 ألف دولار.

ووفقا للوكالة، كان العرض الإسرائيلي جزءا من مجموعة من الهدايا التي قدمتها شركة تسويق، خلال حفل الأوسكار العام الماضي، وتبلغ قيمة كل هدية 200 ألف دولار، وتضم الرحلة هدايا لأخرى، مثل محارم الحمامات الباهظة الثمن، ما أثار ردود فعل غاضبة.

واتهمت منظمات مؤيدة للفلسطينيين، إسرائيل، بمحاولة استغلال المشاهير لضمان تغطية إعلامية إيجابية من أجل التقليل من آثار انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب "فرانس برس".

وقبل أيام من حفل الأوسكار المقبل في 26 فبراير، لا يبدو أن أيا من المرشحين للجائزة في العام الماضي، زار إسرائيل.

وأوضحت الشركة صاحبة الفكرة، أن نجمة فيلم "ذا هانجر جيمز" الأمريكية جنيفير لورانس، أرسلت والديها بدلا منها للزيارة.

ونقلت الوكالة عن يوسف منير، من "الحملة الأمريكية لحقوق الفلسطينيين" التي قادت حملة إعلامية ضد زيارة نجوم هوليوود مع منظمة "جويش فويس فور بيس" (الصوت اليهودي من أجل السلام) الأمريكية، قوله: "هذا نجاح. أنا سعيد للغاية أنه لا يوجد أي دليل أنهم ذهبوا (إلى إسرائيل). أعتقد أنه من الواضح أن هدف استغلال الممثلين لتجميل صورة إسرائيل فشل".

ورفضت وزارة السياحة الإسرائيلية التعليق على ذلك، أو تأكيد أسماء النجوم الذين قبلوا العرض.

وكانت وزارة السياحة الإسرائيلية أعلنت قبل أن يحصد ليوناردو دي كابريو، جائزة أفضل ممثل عن فيلم "ذي ريفننت" العام الماضي، أن المرشحين في 5 فئات في الأوسكار، إضافة إلى مقدم الحفل كريس روك، سيحصلون على رحلات خاصة بهم تشمل السفر في الدرجة الأولى والنزول في فنادق فاخرة.

وأعلن مسؤولون إسرائيليون وقتها، أنهم يرغبون في إظهار "صورة إسرائيل الحقيقية".

ونقلت حينها الوكالة عن المدير العام لوزارة السياحية الإسرائيلية عمير هاليفي، قوله: "لكل واحد من هؤلاء المشاهير ملايين المتتبعين. كل مشهور قد يأتي لزيارتنا بإمكانه نشر صورة ذاتية له من مكان ما عبر الإنترنت ولهذا الأمر قيمة هائلة".

ووضع نشطاء مؤيدون للفلسطينيين في الولايات المتحدة إعلانات في صحيفة "لوس أنجليس تايمز" تحث الممثلين على عدم الزيارة.

ثم راقب النشطاء بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العادية. ويقول منير إنه لا دليل "حتى الآن" بأن أيا من الممثلين زار إسرائيل.

وكان الممثل مارك ريلانس الذي حاز على جائزة أفضل ممثل مساعد، والمنتقد لسياسات إسرائيل، أكد لوكالة "فرانس برس" العام الماضي أنه لن يزور الدولة العبرية.

وتقول المتحدثة باسم "الصوت اليهودي للسلام" جارانتي سوسنوف، إن هذا الموقف يأتي في إطار حملة واسعة للمقاطعة الثقافية. وتضيف: "أثارت حملتنا ضجة. وقمنا بالإخلال بالترويج لـ(علامة إسرائيل) كأمر طبيعي"، مشيرة إلى أن الحملة "ذكرت نجوم هوليوود أن هناك تكلفة اجتماعية لربطهم بالاحتلال العسكري".

ويقول الباحث في العلاقات الإسرائيلية-الأمريكية دان روتيم، إن إسرائيل أرادت استغلال النجوم "كطريقة لكسر الانطباع أن هناك نوعا من العزلة أو المقاطعة".

وأثير الجدل الأسبوع الماضي بعد أن رفض عدد من لاعبي كرة القدم الأمريكية القدوم في رحلة إلى إسرائيل، بينما انضم 5 من أصل 11 فقط إلى الرحلة بعد مبارة "سوبر بول".

وكان مايكل بينيت من فريق "سياتل سيهوكس"، صرح قائلا: "لن يتم استغلالي" من جانب إسرائيل. وأكد في بيان: "عندما أتجه إلى إسرائيل- وأنا أخطط للذهاب- فإنني لن أرى إسرائيل فقط بل الضفة الغربية وقطاع غزة لأرى كيف يعيش الفلسطينيون الذين يسمون هذه الأرض وطنهم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل