المحتوى الرئيسى

وزير التنمية المحلية: تشكيل المحليات ضمن خطة الوزارة الاستراتيجية | المصري اليوم

02/23 14:43

أكد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، أن تشكيل المجالس المحلية، جزء لا يتجزأ من الخطة الاستراتيجية التي تقوم بها الوزارة الفترة المقبلة، لافتا إلى أن هذه المجالس التي سيتم انتخابها، ستتكامل وتتعاون مع مجالس التنمية بالمحافظات بما يساعد في تحقيق التنمية بشكل أسرع.

وأعلن الوزير، الخميس، خلال أول مؤتمر صحفي عقب توليه الحقيبة الوزراية، لاعلان استراتيجية الوزارة الفترة المقبلة، أن الوزارة بدأت التوسع في تطبيق اللامركزية التي نص عليها الدستور لتحقيق التنمية الشاملة، من خلال خطة عمل الوزارة في عمل طفرة في التنمية بالمحافظات من خلال وصف مصر بالمعلومات والتي ستنتهي خلال شهر بكل المحافظات، وانشاء مجلس تنمية في كل محافظة، والذي بدأ بالفعل بمحافظات الصعيد كمرحلة أولى، ووضع خريطة طريق للتنمية بالمحافظات، وذلك خلال 3 اشهر، مؤكدا عمل مركز للخدمات لتطوير العلاقة بين المواطن والحكومة يعتمد على الميكنة وتسهيل الاجراءات بين المواطن والحكومة، تهدف إلى محاربة فساد المحليات.

وأوضح «الشريف»، أن مجالس التنمية لن تشكل بطريقة سياسية وانما بشكل نوعي وفني، وأن القضاء على الفساد سيكون من خلال العلم والتوعية وخلق اجيل غير فاسدة، واحكام القانون وسيتم تشكيل مراكز للخدمات بالمحافظات تسعى لحل مشكلات المواطنين.

وقال إن الوزارة تستهدف تحويل القرية المصرية من قرية مستهلكة ومستوردة إلى قرية مكتفية ذاتيا، ومنتجة ومصدره ،وجعل المحافظة من مستهلكة ومستوردة إلى أنها تضيف انتاجا وصادرات،كذلك جعل كل اقليم يتحول إلى اضافة إلى ميزان المدفوعات والميزان التجارىن مشيرا إلى أنه يتصور أن تتحول كل محافظة إلى سانغافورة وكل اقليم إلى ماليزيا، من خلال التعاون والتنسيق بين جميع طوائف المجتمعن ومختلف الوزارات التي تتكامل في عملها من أجل المواطنين.

وربط الوزير بين امكانية تحقيق التنمية وبين وجود زيادة سكانية ضخمة تلتهم أي جهود للتنمية، ما جعل الحكومة تضع على أجندتها ملف السكان لافتا إلى أنه مستحيل أن تلبي مصر مطالب هذه الزيادة السكانية الكبرى بإمكانيات محدودة بدون ادارة ملف السكان بشكل أفضل لأنه مع عام 250 سيزداد العدد أكثر وسنحتاج إلى مصر جديدة.

وأعلن الشريف، السعي لانشاء برنامج لتشغيل مليون شاب في القرى، لافتا إلى الانتهاء من 63 ألف مشروع ضمن المشروع القومى للتنمية وتشغيل الشباب «مشروعك»، يعمل بها نحو 250 ألف شاب، مرجعا الفضل في فكرة المشروع للواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية الأسبق، ومن بعده الدكتور أحمد زكى بدر، مشيرا إلى أنه سيستكمل المسيرة من بعدهم مع اجراء بعض التعديلات لتحقيق الاستفادة القصوى من المشروعات المقدمة من المشروع.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن التنمية والتطوير ليس فقط عمل من اختصاص الحكومة أو أفراد، وانما عمل مجتمعى كامل يشارك فيه جميع المواطنين، مؤكدا على أنه يعمل على اختزال الزمن ووضع سياسات تحمى الفقراء وتسرع في التنمية.

كما أعلن الوزير، تنفيذ خطة لتطوير مركز التنمية المحلية بـ«سقارة» ليحاكى أرفع المعاهد والأكاديميات الإدارية لإعداد القادة في العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل