المحتوى الرئيسى

اليابان تحتج رسميا على خطط روسيا لتعزيز قواتها في جزر الكوريل

02/23 12:08

بعثت اليابان مذكرة احتجاج رسمية لموسكو بواسطة القنوات الدبلوماسية، تعترض فيها على إعلان وزير الدفاع الروسي عزمه تعزيز قوات بلاده في جزر الكوريل التي تطالب طوكيو باسترجاعها منذ عقود

بوتين يدعو طوكيو لإيجاد حل مستدام لقضية الكوريل

وأرسلت حكومة اليابان، من خلال القنوات الدبلوماسية، مذكرة الاحتجاج، الخميس 23 فبراير/شباط الجاري، بعد تصريحات وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، حول عزم موسكو تعزيز تواجدها العسكري في جزر الكوريل، حسبما أعلن الأمين العام للحكومة اليابانية، يوشيهيدي سوغا. 

وأعلن سوغا، الخميس، أن "اليابان وجهت إلى روسيا، عبر قنوات دبلوماسية، مذكرة احتجاج بشأن إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن خطط لنشر 3 فرق من القوات في جزر الكوريل".

وقال الأمين العام للحكومة اليابانية، في مؤتمر صحفي: "تم توجيه الاحتجاج عبر قنوات دبلوماسية، يومي 22 و23 شباط/فبراير، وسيكون من المؤسف إذا قامت القوات المسلحة الروسية بتعزيز الحضور العسكري على الأراضي الشمالية (التسمية اليابانية لجزر الكوريل)، وهذا يتعارض مع موقف بلادنا".

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قد أعلن في وقت سابق أمام مجلس الدوما الروسي، أن وزارته تأمل باتمام نشر 3 فرق على الحدود الغربية والجنوبية الغربية، كما أكد أن موسكو مستمرة في العمل على حماية جزر الكوريل، حيث من المقرر نشر فرق من القوات المسلحة الروسية هناك.

يذكر أن اليابان تشترط تسليمها جزر الكوريل الأربع لعقد معاهدة سلام مع روسيا، لم تعقد منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتعتبر روسيا أن جزر الكوريل أصبحت جزءا من أراضي الاتحاد السوفيتي بنتيجة الحرب العالمية الثانية، ولا يمكن التشكيك في سيادة روسيا عليها.

وتؤكد موسكو على أهمية بناء علاقات ثقة وتعاون بين البلدين من أجل التوصل لمعاهدة سلام بينهما، مشيرة إلى أن التبادل التجاري بين البلدين انخفض في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بنسبة 28% بسبب انخفاض أسعار المواد الخام والعملات ومشاركة طوكيو بفرض عقوبات على روسيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل