المحتوى الرئيسى

أخبار على الهامش: الأسبوع 16-23 فبراير

02/23 11:34

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

تم الأسبوع الماضي إلقاء القبض على مجموعة شركات سامسونج “لي جاي-يونغ” بتهم تتعلق بالفساد ورشوة مسؤولين في الحكومة للحصول على امتيازات وتساهيل خاصة وتواجه الشركة تهماً برشاوي تصل إلى 38 مليون دولار وقد ارتبطت هذه القضية بالتحقيق مع الرئيسة الكورية “بارك جيون-هاي” بتهم تتعلق بالفساد في شهر ديسمبر الماضي. يذكر أن رئيس شركات سامسونج “لي” قد اعترف بتقديم حصان قيمته 875.5 ألف دولار لإبنة الرئيسة المتهم ولكنه ينفي أنه طلب أي خدمات بالمقابل منها بل كانت مجرد هدية.

أشار تقرير مقدم من شركة أبل الأسبوع الماضي أن نظام iOS 10 يعمل الآن على 79% من أجهزة iOS محققاً بذلك عدداً كبيراً من المستخدمين أما نظام iOS 9 فهو يعمل على 16% من الأجهزة وتبقى فقط نسبة 5% للأنظمة الأقدم.

تحدثنا كثيراً عن مقر أبل الجديد والذي أطلق عليه المجتمع التقني لقب “سفينة الفضاء” لشببه الكبير بالطبق الطائر في الشكل وقد أعلنت الشركة هذا الأسبوع أن المقر تم تسميته “Apple Park” أو حديقة أبل وسيبدأ فتح المقر في شهر أبريل / نيسان القادم للعاملين فيه.

يذكر أن غداً الجمعة كان سيوافق إكمال ستيف جوبر لـ 62 سنة من العمر إن كان حياً ولتخليد ذكراه قررت أبل تسمية المسرح المتواجد في هذا المقر “مسرح ستيف جوبز” ويتواجد هذا المسرح على قمة تلة تعتبر من أعلى النقاط في المقر الجديد.

يعرف الكثير موقع أبل لخدمة السحابة iCloud.com ولكن يبدوا أنه كان هناك موقع آخر يسمى iCloud.net وكان يحتوي على شبكة تواصل اجتماعي شبيهة بالفيس بوك ولكنها تشابه في الاسم خدمة أبل الشهيرة لذا منعاً لأي اختلاط قامت شركة أبل بشراء موقع iCloud.net ونشر رسالة أنه سيتم إغلاق الشبكة نهاية شهر فبراير الجاري.

ارتفعت أسهم أبل مجدداً هذا الأسبوع لتحطم رقمها القياسي السابق ليصل سعر السهم الواحد إلى 136.70 دولار أمريكي، وتتوازى هذه الزيادات في سعر الأسهم مع إطلاق محللين تقارير الأسبوع الماضي تفيد بأن الآي-فون 8 سيحصل على بطارية أفضل وجسد منحني بالإضافة لعدة خصائص.

فطبقاً لتقارير قدمتها بلومبيرغ فقد ارتفعت أسهم شركة فوكسكون التي تقوم بتجميع أجهزة أبل بنسبة 29% السنة الماضية متزامنة أيضاً مع الإشاعات القوية بخصوص الآي-فون القادم.

أعلنت تقارير من Sensor Tower أن المستخدم المتوسط لمتجر البرامج في سنة 2016 قد قام بإنفاق 40 دولار على التطبيقات وقد احتلت الألعاب أكثر الإنفاق بمبلغ 27 دولار في 2016 بينما كان متوسط الإنفاق على الألعاب في سنة 2015 يقدر بـ 25 دولار.

مع اقتراب صدور أجهزة جالاكسي القادمة والمتوقع في نهاية شهر مارس القادم انتشرت العديد من الإشاعات والتسريبات حول الجهاز الجديد ولكن أبرز التسريبات كانت هذا الأسبوع حيث تم تسريب أول صور لهاتف يعمل. بالطبع هناك احتمال كبير أن تكون هذه الصور مزيفة أو تكون مجرد نسخة تجريبية من معامل الشركة.

قدمت أبل نسخة مطورة من لوحة مفاتيحها الجديدة والتي تعمل بتقنية butterfly مع أجهزة الماك بوك برو الجديدة والتي تسمح بجعل الجهاز أكثر نحافة وتتمتع بإحساس مختلف وقد تباينت الآراء حول إحساس الكتابة بها ولكن هذا الأسبوع بدأ بعض المستخدمين يشتكون من عيوب في لوحة المفتايح وتتضمن تلك العيوب أزراراً لا تعمل وأزراراً أخرى ذات صوت مرتفع النبرة بشكل مزعج.

وفقاً لشركة الأبحاث الصينية TrendForce فإن الاي-فون القادم سيأتي بشاشة تمتد من طرف الجهاز للطرف الآخر وسيكون مماثلاً للآي-فون 7 بلس في ذاكرة التخزين المؤقت “رام” حيث سيأتي بذاكرة 3 جيجابايت وسيأتي بخيارين فقط من سعات التخزين  وهما 64 جيجابايت و256 جيجابايت، وإن صدق الخبر فإن الفارق الكبير بين سعتي التخزين سيدفع الكثير من المشترين لتفضيل السعة الأعلى 256 والتي ستأتي بسعر أغلى بطبيعة الحال.

أعلنت سامسونج منذ مدة عن تطبيق Flow والذي يسمح لمستخدمي هواتف جالاكسي بفتح أجهزة Galaxy Tab Pro S اللوحية باستخدام البصمة على هواتفهم ولكنها لا تعمل حالياً إلى مع أجهزة سامسونج اللوحية المذكورة فقط ولكن تقارير من Sammobile أشارت إلى أن الشركة تخطط لفتح المجال لاستخدام هذه الميزة مع جميع أجهزة ويندوز 10 سواء الحواسب أو الأجهزة اللوحية من الشركات الأخرى.

أعلنت شركة فيس بوك بالتزامن مع إكمال تطبيق واتس-آب المملوك لها ثمان سنوات منذ انطلاقه عن ميزة Status الجديدة والتي تعتبر طريقة أخرى لنسخ تطبيق سناب شات حيث سيتمكن المستخدمون من نشر صور تستمر لمدة 24 ساعة ثم تختفي. يذكر أن فيس بوك قد قامت بالفعل بنسخ الميزة مع تطبيق إنستاجرام المملوك لها أيضاً وتقوم تدريجياً بإدراج الميزة في تطبيقي ماسنجر وفيس بوك.

طبقاً لتقارير مقدمة من Macotakara فإن شركة أبل تسعى لعقد مؤتمر في شهر مارس القادم لتقوم فيه بتقديم أجهزة آي-باد جديدة وأيضاً إضافة سعج 128 جيجابايت إلى الآي-فون SE كما أنها ستقوم بالإعلان عن لون جديد للآي-فون 7 وهو الأحمر! بالطبع ليس أي من هذا مؤكداً ولكن هل تحب أن ترى جهاز آي-فون باللون الأحمر؟

في استطلاع سنوي تجريه Harris Polls المتخصصة في استطلاعات الرأي أعلنت الشركة عن أن شركة أبل تحتل المركز الخامس من بين 100 شركة في حسن السمعة بين المستخدمين بينما هبطت سامسونج إلى المركز 49 بعد أزمة أجهزة جالاكسي نوت 7.

في السنين الأخيرة زادت أبل تركيزها بشكل كبير على تطبيقات التواصل الاجتماعي وقامت بعدة تحسينات كبيرة في تطبيق iMessage والذي يكتسب شعبية عالية في الغرب وقد تم الإعلان عن براءة اختراع جديدة لأبل تحتوي على تطبيق يمكنه عمل صور شبه كرتونية “Avatar” محاكية لك لاستحدامها في تطبيقي آي-ماسج وفيس تايم.

انتشرت في الفترة الماضية الكثير من التقارير حول تقديم أبل لتقنية الشحن اللاسلكي في الآي-فون القادم ولكن حسب تقارير لـ CNBC ربما تأخر أبل الإعلان عن التقنية الجديدة والتي كانت تطورها بالتعاون مع شركة Broadcom لسنة 2018. جدير بالذكر أن أبل ربما تقدم تقنية للشحن اللاسلكي بالفعل هذه ولكن ليست هي تلك التقنية الثورية التي تقوم بتطويرها مع شركة Brodcom.

ربما صادفت أحياناً تلك الإعلانات المملة والتي تصل مدتها إلى 30 ثانية ولا يمكنك تخطيها.. أخيراً أدركت جوجل مدى سوء هذه التجربة لذا أعلن فريق يوتيوب أنهم بصدد صنع صيغ إعلانية جديدة تناسب المشاهد والمعلن حيث لن تتسبب بإزعاج المشاهد ولكن في نفس الوقت تؤدي غرض الإعلان. يقول الفريق أن هذه التغييرات ستبدأ بالعمل في سنة 2018.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل