المحتوى الرئيسى

مصطفى الفقي: جزء كبير من نجاح «السيسي» قدرته على إقامة علاقات

02/23 10:47

أشاد الدكتور مصطفى الفقي، الدبلوماسي السابق، بالزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى كينيا، يوم السبت الماضي، قائلًا: «جزء كبير من نجاح "السيسي" هو قدرته على إقامة علاقات».

وأضاف «الفقي»، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن هذه الزيارة تعد محاولة لخلق نوع من التعاون مع كينيا، التي تعد من أقرب الدول إلى إثيوبيا، مؤكدًا أن دول حوض النيل تمثل أهمية خاصة لمصر نظرًا للقضايا والأمور التي تربطهم سويًا.

ولفت إلى ضرورة تبني مصر لقضية تنظيم مياه النيل بين الدول الإفريقية، متابعًا: «إذا تمكنا من عمل منظمة جديدة بفكر جديد لدول حوض النيل، وتكون متمتعة بالذكاء والكرم المصري لإقامة مشروعات وشبكة مصالح مشتركة مع هذه الدولة، فإننا نتمكن من تقويض مشكلة مياه النيل بطريقة سلمية».

وأوضح أن إقامة علاقات جيدة مع دول القارة وغيرها من الدول، يسهم في تفادي فكرة العزل، متابعًا: «وإن كانت مصر من الصعب عزلها، إلا أن الذهاب للدول الإفريقية الشقيقة، وخاصة دول حوض النيل، له أهمية شديدة، فخروجنا من اتفاق "عنتيبي" هو ما ساهم في عدم قدرتنا على تعديله، ونحن الآن نعاني منه».

وأشار إلى محاولات مصر للخروج من أزمة مياه النيل، بطريقة سلمية وسياسية وليس عسكرية، وتجعل من دول القارة شاهدة على هذه المحاولات.

Comments

عاجل