المحتوى الرئيسى

عبد المحسن سلامة: اسعي لعودة هيبة الصحفيين..ومجلس قلاش فشل في أداء دوره النقابي

02/23 10:29

أكد عبد المحسن سلامة المرشح على مقعد نقيب الصحفيين، أن منافسه يحيى قلاش نقيب الصحفيين الحالي فشل فى أداء دوره النقابي هو ومجلسه، لافتًا انه سوف يدعو  الدولة إلى دعم  مداخلات الصحافة من ورق وأحبار لتخفيض تكاليف الطبع والتشغيل لإنقاذ مهنة الصحافة.

وأضاف سلامة خلال حواره مع "بوابة الوفد"، أنه يتبنى حزمة من التشريعات، التي يجب تعديلها، وعلى رأسها مشروع قانون لتداول المعلومات، وإلغاء العقوبات السالبة للحريات، وإلغاء الحبس في قضايا النشر، فضلًا عن ضرورة تطوير قانون النقابة، حتى يواكب تطورات العصر، ومعالجة مشكلة المعاشات والقيد.

ما هو الدافع الرئيسي وراء ترشحك على مقعد نقيب الصحفيين؟

ترشحت من أجل المهنة وخلافاتي مهنية ونقابية ، ويجب أن نقوم بما نستطيع لإعادة الهيبة لنقابة الصحفيين وإنقاذ المهنة خلال الفترة الراهنة ولدينا تلال من المشاكل والأزمات ومن يعمل الْيَوْمَ غدا لا يعمل، وأنا كقائد يجب أن أكون معنيا بالارتقاء بالمهنة والمهنيين من خلال التأهيل والتدريب وتوفير أوضاع اقتصادية أفضل وألا يلامس الصحفيون حد الفقر، وكلنا حوالي عشرة آلاف لا يمثلون حجم شركة، كيف أحل مشكلاتهم،

 ماذا تفعل لحل مشكلات الصحف والصحفيين؟

نطالب الدولة لدعم مداخلات الصحافة من ورق وأحبار لتخفيض تكاليف الطبع والتشغيل لإنقاذ مهنة الصحافة، وعلينا وتقديم حلول غير تقليدية لمشاكل الصحافة الورقية، ودعم العقول لا يقل أهمية عن دعم البطون.

وأنني عبد المحسن سلامة  أتبنى حزمة من التشريعات، التي يجب تعديلها، وعلى رأسها مشروع قانون لتداول المعلومات، وإلغاء العقوبات السالبة للحريات، وإلغاء الحبس في قضايا النشر، فضلًا عن ضرورة تطوير قانون النقابة، حتى يواكب تطورات العصر، ومعالجة مشكلة المعاشات والقيد.

كيف ترى خصمك الأقوى يحيى قلاش؟

لست ضد أشخاص أو تيارات بعينها، وأنا ضد التعميم، وترشحت من أجل المهنة والحفاظ عليها، وخلافاتي ولكني " مهنية ونقابية"..ونسعى جميعًا لإعادة هيبة "الصحفيين".

 النقيب الحالي يحيي قلاش فشل في أداء دوره النقابي هو ومجلسه وهم على المستوى الشخصي زملاء أفاضل لهم كل التقدير والاحترام  لكنهم فشلوا نقابيًا" وهناك فرق بين أن تدير الأزمة وأن تصبح جزءا من الأزمة.

ما هي رؤيتك عن زيادة البدل والمعاشات؟

لديه رؤية متكاملة، لزيادة البدل والمعاشات، فضلًا عن إنشاء "جمعية تعاونية لإسكان الصحفيين"، تتكون من أعضاء الجمعية العمومية؛ لإقامة مشروعات سكنية في أرقى الأماكن، في المدن الجديدة، فضلًا عن السعي للتباحث حول دخول شركة تأمين لعلاج الصحفيين، وإنشاء مستشفى لخدمة الصحفيين، وفي نفس الوقت تؤسس بطريقة استثمارية؛ حتى تجلب دخلا للنقابة"

هناك مصادر تتحدث عن عدم نية الحكومة رفع البدل للصحفيين؟

هذه شائعات غير حقيقية ولدينا علاقتنا مع كافة الأطراف والعمل على تحسين وضع الصحفيين والارتقاء بالمهنة

أصلاح النقابة تكون من خلال تحديد البوصلة والاهتمام بالمهنة والمهنيين وسوف ننظم

Comments

عاجل