المحتوى الرئيسى

استطلاعان للرأي: «ترامب» في أدنى مستويات الشعبية لكن يحتفظ بنفوذه

02/23 10:16

وصلت نسبة الأمريكيين الذين يؤيدون أداء دونالد ترامب إلى أدنى مستوى تاريخي، لكن دعم قاعدة الناخبين الجمهوريين للرئيس الأمريكي سيبقى ثابتا في حال اختلافه مع أعضاء الكونجرس الممثلين لحزبه، كما أظهر استطلاعان للرأي، أمس الأربعاء.

وبحسب دراسة أجرتها جامعة كوينيبياك بعد أربعة أسابيع لترامب في السلطة، فإن 38% فقط من الناخبين يعتبرون أن ترامب يقوم بعمل جيد مقابل 55% غير موافقين على أدائه.

وهذه الأرقام غير مسبوقة في مثل هذه الفترة لولاية رئاسية.

كما أن 63% من الناخبين يعتبرون أن الملياردير الأمريكي غير متزن و55% يظنون أنه غير نزيه.

ويفكر كثيرون في واشنطن في الانتخابات التشريعية عام 2018 التي ستشكل اختبارا فعليا لأعضاء الكونجرس الجمهوريين الذين يتولون مهامهم حاليا. وانتخابات منتصف الولاية ستعتبر بمثابة استفتاء على أداء الرئيس فيما يطمح الديمقراطيون من الآن إلى استعادة 24 مقعدا والسيطرة على مجلس النواب. مثل هذا السيناريو سيشكل ضربة جدية للبرنامج السياسي لترامب.

وهكذا أصبح الجمهوريون من أعضاء الكونجرس عالقين بين رئيس غير شعبي وعدم موافقة الرأي العام. لكنهم إذا عارضوا الرئيس فلن يكونوا بمنأى عن تغريدات لإذعة من قطب العقارات أو حتى يمكن أن يواجهوا مرشحا مؤيدا لترامب يقطع عليهم الطريق في الانتخابات المقبلة.

وفي هذه المسألة، أظهر استطلاع آخر، الأربعاء، أجراه معهد بيو للأبحاث، أن الناخبين الجمهوريين لا يزالون مستعدين لدعم دونالد ترامب في حال وقوع خلاف مع أعضاء الكونجرس الجمهوريين.

ولفت معهد بيو إلى أن "أكثر من نصف الجمهوريين وهؤلاء الذين يعتبرون أنفسهم مقربين من الحزب 52% يؤكدون أنه في حال وقوع خلاف بين ترامب والقادة الجمهوريين في الكونجرس حول موضوع ما، فإنهم يميلون للثقة أكثر بترامب".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل