المحتوى الرئيسى

«زي النهارده».. وفاة سعود بن عبدالعزيز 23 فبراير 1969 | المصري اليوم

02/23 06:59

ولد الملك سعود بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في ١٥ يناير ١٩٠٢ في الكويت وتولى حكم المملكة العربية السعودية من ٩ نوفمبر ١٩٥٣ إلى عام ١٩٦٤وهو الابن الثانى للملك عبدالعزيز وفى سنة مولده كان أبوه عبدالعزيز آل سعود قد سيطر على مدينة الرياض وانتزعها من آل رشيد متحركاً مع الأعضاء الآخرين لعائلة آل سعود وبعض من رجال القبائل من الكويت إلى الرياض وهو الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهت فترة حكمه بالعزل من قِبل أفراد عائلته وليس بالوفاة.

حفظ الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود القرآن وهو في سن الثالثة عشرة وتعلم القراءة والكتابة في سن مبكرة، كما تعلم الفروسية والسباحة، وقد شارك بدور في السياسة والحرب فيما بعد، وكان أول منصب يتولاه هو قيادة الحملة الأولى ضد حائل في عام ١٩٢١تولى بعد ذلك موقع نائب أمير الرياض الذي كان أميرها والده عبدالعزيز، وقد قاد القوات السعودية أثناء حرب اليمن.

وبعد حرب اليمن عاد إلى الرياض وقد أنقذ والده من الاغتيال ولكنه أصيب وشارك أيضاً في إدارة شؤون منطقة المملكة المركزية (الرياض). وعينه والده نائبا للملك في نجد في عام ١٩٢٨م وفى ١١ مايو١٩٣٣م صدر مرسوم ملكى بتعيينه أول ولى للعهد في المملكةوصدر مرسوم ملكى بإطلاق لقب صاحب السمو الملكى فكان الأمير سعود أول أمير يلقب بهذا اللقب، ثم حضر بعض المؤتمرات والزيارات نيابة عن والده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل