المحتوى الرئيسى

مرسي وعمر عبد الرحمن وواشنطن

02/23 00:58

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم إن الوعد الذي قطعه الرئيس المصري الجديد محمد مرسي خلال خطابه أمام عشرات الآلاف في ميدان التحرير بالقاهرة أمس الجمعة بالعمل من أجل الإفراج عن الشيخ عمر عبد الرحمن المسجون بالولايات المتحدة ربما يكون مستفزا لواشنطن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس مرسي ألمح باقتضاب إلى عمر عبد الرحمن في سياق قسم تعهد خلاله بالإفراج عن المعتقلين المدنيين في محاكمات عسكرية بمصر تحت سلطة الجنرالات الماسكين بزمام السلطة.

وأوردت الصحيفة ما قاله مرسي "أرى صور عمر عبد الرحمن والمعتقلين، إنه لمن واجبي العمل على الإفراج عنهم بمن فيهم عمر عبد الرحمن، وسوف لن أدخر جهدا في سبيل ذلك".

وقال متحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين لاحقا إن مرسي يعتزم أن يطلب من المسؤولين الأميركيين تسليم عبد الرحمن لمصر لأسباب إنسانية، وإنه لا يسعى لإلغاء الأحكام الصادرة بحقه أو وصفه بأنه معتقل سياسي.

وعلق مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما طالبا عدم ذكر اسمه على تعهد مرسي وتصريح المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين قائلا "كل ذلك لا يعدو كونه كلاما أجوف، فرصة أن يتحقق ذلك لا تزيد على الصفر".

ومضت الصحيفة لتقول إن المصريين يفهمون الزاوية التي ينطلق منها حديث مرسي والمتحدث الرسمي، فهو وعد يأتي في إطار لعبة القوة في التوازن بين جماعة الإخوان المسلمين وقادة المجلس العسكري بشأن مستقبل مصر.

وقالت إن حديث مرسي الراقي بميدان التحرير حول سيادة الشعب يبدو أنه محاولة لتغطية تنازل مبكر للجنرالات الذين لا يزالون يتشبثون بالسلطة بقوة.

وأوضحت أن مرسي وجماعة الإخوان المسلمين كانوا قد طالبوا بأن يتم أداء القسم للرئيس المنتخب أمام البرلمان بعد إلغاء قرار حله وكذلك كان موقف الآلاف من مؤيديهم الذين احتلوا ميدان التحرير لأكثر من أسبوع مطالبين بعودة البرلمان وسحب الدستور المؤقت.

لكن اتضح أمس الجمعة أن مرسي قد وافق على أداء القسم الرسمي أمام المحكمة الدستورية وأن حديثه في التحرير كان لصرف الانتباه عن تلك الموافقة.

وذكرت الصحيفة أنه يبدو أن تصريحات مرسي بشأن عبد الرحمن لم تلفت إلا انتباه القليل من المصريين وليس من الواضح ما إذا كانت هذه التصريحات ستلعب دورا في زيادة عدم الثقة وسط البعض في واشنطن بسبب جذور الرئيس المصري الجديد بانتمائه لجماعة الإخوان المسلمين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل