المحتوى الرئيسى

قائمة خفية بهواتف أندرويد.. اكتشف مميزاتها المذهلة

02/23 00:29

يشتهر الأندرويد بإمكانية كبيرة على التخصيص، لكن قد لا تعرف أن جوجل تحتفظ ببضعة إعدادات مُخبأة بعيداً في القائمة المخفية تسمى System UI Tuner.

هذه القائمة غير متوفرة في كل الأجهزة، لكنها تستحق البحث عنها في جهازك لمعرفة الميزات التي يمكن أن تصل مع إصدارات أندرويد المستقبلية، على سبيل المثال، وضعت جوجل بعض الميزات في تحديث أندرويد 6.0 مارشميلو لكنها الآن أساسية للأندرويد 7.0 نوغا.

وفيما يلي كيفية الوصول إلى سيستم UI Tuner، وعرض سريع لما يمكن القيام به مع أحدث نسخ الأندرويد.

إذا كنت على دراية باختصارات متصفح كروم Chrome://Flags ، فـ System UI Tuner يشبهها إلى حد كبير، ولتنشيطه، اسحب لأسفل قائمة الإعدادات السريعة، ثم اضغط واستمر بالضغط على رمز الترس أعلى يمين الشاشة حتى يبدأ بالدوران، ينبغي أن يأخذ من 5-7 ثوان.

اتركه، وسترى تلك الإشعارات القليلة في الجزء السفلي من شاشتك.

وسوف تعرف أنك قمت بالعمل بالطريقة الصحيحة إذا كنت ترى رمز المفتاح الصغير بجانب زر الإعدادات.

للعثور على التيونر نفسه، انتقل إلى إعدادات، ثم انظر تحت قسم النظام اوSystem، إذ ينبغي أن يكون نحو الأسفل.

خلال المرة الأولى التي يعمل فيها سيظهر لك تحذير يذكر لك الكلام المعتاد حول أن كل هذا مخفي لسبب.

من هناك، يمكن أن تصل إلى "شريط الحالة Status bar" لترى كيف تبدو الأمور في شريط الحالة بالأندرويد، تعديل واحد بسيط يتيح لك معرفة النسبة المئوية للبطارية في الجزء العلوي من هذا الرمز، على سبيل المثال.

يمكنك ضبط هذا الأمر بحيث يظهر الرقم دائماً، أو لا يظهر أبداً، أو يظهر فقط أثناء الشحن، يمكنك أيضاً ضبط الساعة لتظهر الثواني جنباً إلى جنب مع الدقائق والساعات.

كما يمكنك تغيير الإعدادات التي تريد أن تكون في شريط الحالة بشكل دائم، على سبيل المثال، إذا كنت نادراً ما تستخدم وضع الطيران أو البلوتوث، يمكنك إخفاء تلك الرموز من القائمة.

وباستطاعتك إدخال وضع "عدم الإزعاج" على الأندرويد، ما يجعل ذلك الوضع يظهر كلما ضبطت مستوى الصوت.

ولكن الخصائص الأكثر إثارة للاهتمام بالقسم المخفي عادة ما تكون في قسم Other، على سبيل المثال، هناك خيار يسمى إخطارات ضبط الطاقة أو Power Notification Controls.

عادةً، يترك الأندرويد أغلب إخطارات التطبيق حسب المطور، يتيح تحديث نوجا لك مجموعة من الخيارات لضبط تلك الإخطارات، لكنها بسيطة إلى حد ما: يمكنك منع جميع إخطارات التطبيق، جعلها كلها صامتة، أو وضع أولويات لها لتتجاوز وضع عدم الإزعاج.

ومع "إخطارات ضبط الطاقة"، تعتبر كل خيارات التطبيق مُفصلة على نطاق أكبر، حتى 6 مستويات، فإذا قمت بتعيين التطبيق على المستوى 0، فلن يقوم بأي إخطارات من أي نوع.

اما إذا قمت بتعيين المستوى 1 إلى 5، فستحدد أي الإخطارات التي ستُعرض على الشاشة بأكملها.

إذا كان لديك هاتف مع إمكانية الوصول إلى System UI Tuner، فالأمر يستحق التدقيق بعد كل تحديث لنظام تشغيل الأندرويد.

قبل إصدار تحديث نوغا على سبيل المثال، اختبرت جوجل الخلفية السوداء فضلاً عن الوضع الليلي، وأسفرت هذه الأخيرة في نهاية المطاف عن خاصية "الضوء الليلي" المتاحة على هواتف بكسل اليوم.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل