المحتوى الرئيسى

مستشار رئيس الوزراء للانتخابات: البرلمان الحالى غير مسبوق فى تاريخ مصر

02/22 23:32

قال اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء للانتخابات، إن مجلس النواب الحالى غير مسبوق فى تاريخ مصر حزبيًا ونوعيًا وعلميًا وعمريًا، وإن كان البعض لديه ملاحظات على الممارسات التى قد تمثل نوعا من الحماس الزائد.

وأضاف قمصان، فى لقائه مساء اليوم الأربعاء، بنادى العاصمة الثانية، الذى يرأسه شرفيًا المهندس عبد الفتاح رجب، ورئيسته الإعلامية أمل صبحى، وأمين صندوق النادى الدكتور إبراهيم العزازى أن التحول للامركزية المالية والإدارية والاقتصادية لن تطبق كاملة خلال الخمس السنوات، ولكن لابد من البدء فيها، مشيرًا إلى وجود خطوات لتنفيذ اللامركزية.

وذكر رفعت قمصان، أن دستور عام 2014 لأول مرة، أجاز انتخاب المحافظ، فى إحدى مواده الـ 9 الذى يقول فيها إنه يجوز اختيار المحافظ بالانتخاب أو التعيين ولكن الظروف العامة تحكم، فنحن مازلنا فى وضع المركزية، وليس من أول سنة تطبيق للدستور يتم انتخاب المحافظ، فى ظل عدم اكتمال اللامركزية، حتى يتم عمل تحول ديمقراطى عادل وآمن .

وأكد قمصان، أن الاستحقاقين اللذين وردا فى الدستور صراحة هما انتخابات الرئاسة والانتخابات البرلمانية، ولم تحدد انتخابات المحليات، فلا يمثل ذلك أى فقدان للثقة فى الحكومة، ولاغبار دستورى على عدم إجراء المحليات حتى الآن.

وأشار قمصان، إلى أن لفظ المال السياسى، تم استخدامه بإفراط شديد فى البرلمان، وسيتم استخدامه مرة أخرى، ولكنه لم يستخدم بشكلة الصحيح فى مصر، فلا سياسة بدون مال، مشيرًا إلى أن ماحدث لدينا هو نوع من الأساليب غير الشريفة اتبعه بعض المرشحين فى محاولة للتأثير على بعض الناخبين.

وشدد قمصان، على ضرورة عدم إطلاق لفظ الفساد على المحليات، بشكل عام، ولابد من التفرقة بين الإدارات التنفيذية والمجالس المحلية، وعدم إهمال الناخب المصرى، الذى أصبح يعرف من يختار فى الانتخابات، قائلًا" محدش ضرب حد على إيده عشان يختار حب مصر" ، موضحًا أن كل هذا زخم سياسى يتردد على الساحة.

وحضر اللقاء عدد من نواب الإسكندرية، رزق راغب ضيف الله، ومحمد الكورانى، وحسن خير الله، ومحمد عطا سليم، وطارق السيد، عبد الجواد حسن وكيل مجلس الشعب المحلى، ونقيب صحفيى الإسكندرية رزق الطرابيشى، والمهندس طارق القيعى، رئيس المجلس المحلى السابق، و اللواء محمد عقل، رئيس حى الجمرك، واللواء أحمد رشدى رئيس حزب المحافظين، واللواء أحمد صالح الإدكاوى، سكرتير عام محافظة الإسكندرية السابق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل