المحتوى الرئيسى

أبو الغيط: بلجراد دعمت مصر بـ200 دبابة خلال حرب 1973

02/22 22:47

أعرب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن عميق شكره لحصوله علي وسام "العلم الصربي" من الدرجة الأولي الذي منحه له الرئيس الصربي توميسلاف نيكولويتش، لجهده لسنوات طويلة لبناء علاقة ودية قوية مع مصر عندما كان وزيرا للخارجية خلال الفترة من 2004 إلى2011، مقدما التهنئة لصربيا حكومة ورئيسا وشعبا بالعيد القومي للجمهورية.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها مساء اليوم /الأربعاء/ بعد تقلده وسام العلم الصربي من مبعوث الرئيس الصربي بحضور وزير التنمية المحلية السابق أحمد ذكي بدر، ولفيف من كبار الشخصيات والدبلوماسيين المعتمدين لدي مصر.

وقال أبو الغيط إن علاقته بصربيا بدأت منذ أكثر من 45 عاما، حيث زار بلجراد أول مرة بمرافقة مستشار الأمن القومي المصري في أغسطس عام 1973 قبل حرب أكتوبر، والتقي بالرئيس اليوغسلافي جوزيف تيتو في ذلك الوقت لبحث سبل تحقيق السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلي أن تيتو وعد مستشار الأمن القومي المصري أنه سيحاول مع الإسرائيليين ولكن لا داعي لعقد آمال كبيرة لأنهم لن ينسحبوا من الأراضي المصرية إلا بالحرب.

وأعرب عن اعتزازه بإرسال الجيش اليوغسلافي 200 دبابة في حرب أكتوبر عام 1973، لافتا إلى أنه التقي كثيرا عندما كان وزيرا للخارجية مع وزراء خارجية صربيا بهدف بناء علاقات ودية ووثيقة قوية لصالح البلدين والسلام والاستقرار في البحر المتوسط ومنطقة البلقان.

بدوره، قال سفير صربيا بالقاهرة دراجان بسينيتش، إن مصر وصربيا تحتفلان هذا العام بمرور 109 أعوام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، موضحا أن البلدين غيرا نظامهما السياسي، مضيفا "أن الشيء المشترك بيننا هو أننا شهدنا تحولات كثيرة ولكن مازالت علاقات الأخوة كما هي في الأوقات الطيبة والصعبة".

Comments

عاجل