المحتوى الرئيسى

منح وسام العلم الصربي من الدرجة الأولى لأحمد أبو الغيط

02/22 20:19

شهدت القاهرة مساء اليوم الأربعاء، تكريم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، حيث منحه، هيدلجكو تنجوفيتش، المبعوث الخاص للرئيس الصربي، توميسلاف نيكوليتش، وسام العلم الصربي من الدرجة الأولى.

وأعرب تنجوفيتش في كلمته بهذه المناسبة عن سعادته بتكليفه من قبل رئيس الجمهورية الصربية توميسلاف نيكوليتش لمنح وسام العلم الصربي من الدرجة الأولى للأمين العام أحمد أبو الغيط على ما قام به كوزير للخارجية في مصر حيث عمل وقتها الوزير على تعزيز العلاقات المصرية الصربية .

وتابع مبعوث الرئيس الصربي إن الأمين العام أبو الغيط يقوم الآن بحماية مبادئ النظام الدولي والامتثال للقانون الدولي من خلال منصبه كأمين عام للجامعة العربية ومن خلال الدعم المباشر للسيادة والسلامة الإقليمية لجمهورية صربيا.

وشدد على أن الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش دائما في سياسته الخارجية ما يؤكد على أنه عندما يتعلق الأمر بمصر فهناكك التزام كامل بسبب العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا والتعاون التاريخي المثالي بين بلجراد والقاهرة.

وأوضح المبعوث الصربي أن اللقاءات العديدة بين الرئيس الصربي والرئيس عبد الفتاح السيسي تظهر الرغبة القوية بين الزعيمين على تعزيز العلاقة بين مصر وصربيا والعلاقات الودية.

وأكد مبعوث الرئيس الصربي على أن صربيا ستظل دائما صديقا قويا لمصر حضر اللقاء أسرة الأمين العام أحمد أبو الغيط وسفير الصين وسويسرا وفلسطين ولاتفيا واستونيا وروسيا ومن الفنانين يسرا والوزير السابق أحمد زكي بدر.

من جانبه أثنى أبو الغيط على العلاقة بين مصر وصربيا ووجه شكره للرئيس الصربي على منحه الوسام معبرا عن تهنئته للشعب الصربي بعيده القومي.

وأكد أبو الغيط على عمق علاقته مع الشعب الصربي حيث كانت زيارته الأولى في 1973 قبيل حرب أكتوبر حيث كان يعمل في مكتب مستشار الأمن القومي المصري والتقى رئيس يوغسلافيا جوزيف تيتو حيث حاول وقتها تيتو أن يقنع الإسرائليين بالانسحاب من سيناء ولكنه كان لا يعول على السلام وأرسل لمصر خلال الحرب 200 دبابة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل