المحتوى الرئيسى

مصر ضيف شرف مهرجان الجنادرية بالسعودية

02/22 19:29

قبل نحو 30 عاما انطلق المهرجان الوطني للتراث والثقافة في السعودية، والمعروف باسم "الجنادرية".

ويجذب المهرجان الذي يقام سنويا بإشراف وزارة الحرس الوطني السعودي مئات الآلاف من السعوديين والعرب.

الفنان الراحل طلال مداح والكبير محمد عبده والسوري صباح فخري من أهم الأسماء التي شاركت في الأوبريت السنوي لمهرجان الجنادرية.

وغنى العشرات من النجوم العرب في الأوبريت الذي توقف منذ 2011 بسبب الظروف السياسية والأمنية بالمنطقة.

أما اليوم ستبقى أبواب قرية الجنادرية شمال الرياض مغلقة لأكثر من 350 يوماً حتى يحين موعد النسخة الـ32 من المهرجان السنوي، الذي استقطب في نسخته الأخيرة نحو 6 ملايين زائر خلال 16 يوما وسط أجواء ثقافية ممزوجة بالماضي.

ورغم الأجواء الباردة والطقس المتقلب في الرياض، توافد الزوار الى أجنحة المهرجان وقاعاته ومسارحه المفتوحة التي احتضنت معروضات شعبية وتراثية، ومناسبات ثقافية وفكرية، تنوعت بين أمسيات شعرية وندوات فكرية وحوارات مفتوحة.

وأضفت الفرق الشعبية التي فاق عدد المشاركين بها الـ500 طابعا تراثيا على الأجواء في القرية، من خلال العروض والفنون الشعبية التي قدمت طوال أيام المهرجان.

وتزينت أرض الجنادرية بالحرف اليدوية، بمشاركة 300 شخص، وشهد هذا العام تطبيق فكرة عربات الأطعمة المتنقلة بأيد سعودية شابة، وتجاوز عددها الـ50 عربة تبيع مختلف أنواع الأطعمة والمشروبات.

كما أعادت نسخة هذا العام الدفء إلى العلاقات بين مصر والسعودية، بعد أن حلت مصر ضيف شرف على المهرجان الأهم في المملكة، وكانت الثقافة جسرا، عبرت به علاقات البلدين إلى سابق عهدها.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل