المحتوى الرئيسى

حواديت زينب كوتود في مكتبة الإسكندرية

02/22 19:21

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، التابعان لمكتبة الإسكندرية، حفل توقيع كتاب "حواديت زينب كوتود"، وذلك يوم السبت المقبل.

وسيتضمن حفل التوقيع تكريمًا للمشاركين في إعداد الكتاب، ومن الفعاليات المصاحبة لحفل التوقيع معرض للفنانة سلمى كمال للوحات مختارة من الكتاب، فضلًا عن استعراض فني تقدمه فرقة "أشري جو" النوبية، بالإضافة إلى معرض للمنتجات اليدوية النوبية.

وقد صدر كتاب "حواديت زينب كوتود" بالتعاون ما بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار برنامج طموح لتوثيق التراث المعنوي المصري بكافة أنواعه. وتم اختيار التراث النوبي كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازًا متفردًا من التراث الحضاري بما انتجه من طراز معماري متميز وبما يحويه من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف وغيرها من فروع الفلكلور الأخرى.

إن كتاب حواديت كوتود تقصها إحدى الشخصيات البارزة في هذا المجال داخل النوبة القديمة وهي السيدة "زينب كوتود" التي عاشت حياة عامرة مديدة، والتي لا تقل حياتها إثارة وتشويقا عن تلك الحكايات التي كانت تقوم بروايتها. وهي عبارة عن خمسة عشر حدوتة مصحوبة برسومات شيقة تساعد على خلق الأجواء الساحرة لتلك القصص، وهي تعد إضافة للمكتبة العربية لما تحويه من نصوص تراثية كان حاجز اللغة يعيق دون انتشارها ومعرفتها. وقد قام بجمعها حفيدها الشاعر إبراهيم شعراوي بالنوبية، وأعدها عادل موسى اخصائي توثيق التراث النوبي، لتقوم بعد ذلك الفنانة سلمى كمال بعمل رسوم الحواديت.

كانت "زينب كوتود" تحكى حكايات خرافية أبطالها من الأبقار والتماسيح والطيور والغيلان والشياطين وقصص اجتماعية يوجد فيها الصراع التقليدي بين الخير والشر، وتتناول جوانب هامة من حياة النوبيين قديماً. وقد كانت تقول بأنها ورثت عن جدتها تلك الحكايات. وكان لها مواعيد لتقديم حكاياتها وطريقة معينة للجلوس، كما عُرف عنها أيضاً انها كانت تحكى الحكايات من غروب الشمس حتى ساعة متأخرة من الليل لا للأطفال فقط بل للكبار أيضاً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل