المحتوى الرئيسى

انعقاد الاجتماع التحضيري الأول للجنة البولندية الفلسطينية

02/22 17:40

ترأست السفيرة أمل جادو، الاجتماع التحضيري الأول للجنة البولندية-الفلسطينية الذي عقد في مقر وزارة الخارجية، بحضور الوزارات الأعضاء في اللجنة وهم "الداخلية، والصحة، والتربية والتعليم، والثقافة، والزراعة، والسياحة، الاقتصاد"، والمجلس الأعلى للشباب والرياضة.

تم خلال الاجتماع، مناقشة وتقييم نتائج الاجتماع الأول للجنة الوزارية البولندية-الفلسطينية المشتركة والذي عقد في وارسو عام 2013 وما انبثق عنه من اتفاقيات وتفاهمات، بحسب بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية.

كما تم مناقشة اقتراحات ممثلي الوزارات الأعضاء من حيث مجالات التعاون المقبلة واحتياجات كل وزارة وسبل تحقيق ذلك خصوصًا من خلال تقديم مذكرات تفاهم يتم توقيعها خلال اجتماع اللجنة الرسمي، والمقترح أن يعقد في النصف الثاني من العام 2017.

كما تم مناقشة الاحتياجات اللازمة لكل الوزارات كل على حده، حيث عبر من خلالها ممثلو الوزارات عن احتياجاتهم للأعوام المقبلة.

من جانبها، عبرت "جادو" عن تقديرها لمستوى تعاون الوزارات الأعضاء في اللجنة، وقدمت عرضًا عن اللجنة المشتركة التي عقدت عام 2013 بين فلسطين وبولندا، وكذلك نتائج اللجنة المتمثلة في توقيع على إعلان مشترك لتشكيل لجنة حكومية مشتركة بين حكومتي البلدين، وكذلك توقيع اتفاقية لتعزيز وتنمية التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين على أساس المنفعة المتبادلة بين اتحاد رجال الأعمال الفلسطينيين ونظيره البولندي.

كما أجابت عن تساؤلات الأعضاء والتي كان أهمها يدور حول ماهية اللجان المشتركة ومدى فاعليتها في تعزيز أطر التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى الفرق بين مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون.

وأجملت "جادو"، الاجتماع في الاتفاق مع الوزارات الأعضاء في اللجنة على ضرورة إرسال مذكرات تفاهم أو اتفاقيات يرغب الأعضاء في توقيعها، لدراستها وعرضها على الجانب البولندي للاطلاع عليها وإبداء الرأي فيها تمهيدًا لتوقيعها مع الجانب البولندي خلال انعقاد أعمال اللجنة في النصف الثاني من العام 2017.

من جانبهم، عبر  الممثلون الأعضاء في اللجنة عن بالغ تقديرهم للجهود التي تبذلها وزارة الخارجية، ووزيرها الدكتور رياض المالكي، في تنظيم العمل المؤسسي ووضعه في إطاره السليم من خلال التنسيق والتشاور والتباحث مع الوزارات من أجل رفع كفاءة تلك المؤسسات ووكوادرها من خلال التبادل مع نظرائهم من دول العالم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل