المحتوى الرئيسى

الخدمات البيطرية: التسمم الدموي فيروس 'ثانوي' ويصيب حالات فردية من الماشية

02/22 16:30

أكد اللواء دكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، أن مرض التسمم الدموي متواجد من فترة طويلة فى مصر، مشيرا إلى أنه يعد من الفيروسات الثانوية وليس فيروس أولى كالحمى القلاعية.

وأضاف محروس لـ«صدى البلد»، أن الهيئة متمثلة فى الإدارة المركزية للطب الوقائي، تقوم بالتفتيش عن جميع الفيروسات بشكل دوري في جميع المحافظات وتتصدى لانتشارها، مؤكدا أن فيروس التسمم الدموي يصيب حالات فردية من الماشية ولا توجد بؤر ينتشر بها المرض.

وأشار رئيس الخدمات البيطرية، إلى أن التسمم الدموي ينشط خلال فترة التقلبات الجوية التى نشهدها حاليا، ويصيب الماشية الضعيفة جسديا والمريضة، لافتا إلى توافر التحصينات الخاصة بمكافحة المرض بجميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية إلا أنها لا تعد من اللقاحات السيادية.

كان الدكتور سامى طه نقيب البيطريين السابق أكد أن هناك مرضا جديدا بدأ فى الظهور منذ شهرين، يهاجم الحيوانات تحت مسمى "التسمم الدموي" وهو مرض يتسبب فى الموت المفاجئ للحيوان دون سابق إنذار، ولم يفسر الأطباء هذا المرض حتى الآن.

وأضاف طه، في تصريحات لـ"صدى البلد" أن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى هو المنوط به في المقام الأول مواجهة انتشار مثل هذه الأمراض وتفسير أسبابها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل