المحتوى الرئيسى

محمد حسن يكتب: الحشيش أسهل من المعلومات! | قوص النهاردة

02/22 16:12

الرئيسيه » رأي » محمد حسن يكتب: الحشيش أسهل من المعلومات!

يصعب جدا فى مجتمعاتنا العربية  أن تجد قيمة للمعلومة في في ظل إن أكثر المعلومات انتشارا هي الإشاعة، وأكثر المصادر الموثقة هي منتديات الحكي والتعارف والطبيخ.

وغنى عن الذكر حاجة  البحث العلمى اللمعلومات، فالباحث يكون في أشد الإحتياج للمعلومة كى يستفيد منها ويوظفها فى بحثه ؛ يوصفها ويحللها ويستنتج منها دلالات ومؤشرات هامة وعميقة.

وفي مصر .. كالعادة الدستور جميل ويضمن أعظم حقوق وأجمل حريات .. لكن بدون تطبيق وبنظرة على الواقع ومدى  تنفيذ النصوص الدستورية على الأرض، تجد الحقوق “تشردت والحريات فطست وتآكلت” رغم أن الحق في الحصول علي المعلومات يعني الحق في المعرفة وطبعا هذا مصان دستوريا، لكن الواقع يسير فى اتجاه  أخر.

هناك قيود علي حرية تداول المعلومات فرضتها بعض القوانين، فعلي سبيل المثال نصت المادة 77 في فقرتها السابعة من القانون رقم 47 لسنة 1978 في شأن العاملين المدنيين بالدولة من أنه يحظر علي العامل أن يفضي بأي تصريح أو بيان عن أعمال وظيفته عن طريق الصحف أو غير ذلك من طرق النشر إلا إذا كان مصرحاَ له بذلك كتابة من الرئيس المختص. وهذه القيود تحرم المجتمع المدني والإعلام من مصدر مهم من مصادر المعلومات، فغياب المعلومات منذ عقود طويلة أتاح الفرصة للفاسدين لإخفاء جرائمهم والإفلات من العقاب.

ويعنى توافرالمعلومات الشفافية وهى من أهم المبادئ التي ترسخ للديموقراطية والحكم الرشيد ؛ حيث أن من حق الشعب أن يعرف ماذا يحدث؟ ، ومع غياب المعلومات ” مش هعرف إنت إيدك نضيفة ولا ذمتك بلاستيك ولا هعرف أحكم عليك. !

الحصول علي المعلومة في مصر رحلة  بحث شاقة  محفوفة  بالمخاطر .. لو هتعمل بحث عن قريتك أو مدينتك صعب تحصل علي معلومات بسيطة عن عدد السكان أو الذكور والإناث او المرافق العامة، والمدهش أن البحث عن مخدرالحشيش

يكون أسهل وأقصر ؛ لإنه مع المجهود وإخلاص النية والمثابرة هتلاقي حد يساعدك ويدلك ويوفر لك المطلوب ، لكن المعلومات والبيانات صعب حد يساعدك والمجالس المحلية عندها شعار أزلي وهو ” التعتيم وراحة البال مقدمة عن التنمية والتطوير ” .. وبالمناسبة معظم الموظفين اللي بيطلعوا معلومات وبيانات بيعملوا ده كخدمات شخصية أو مجاملات أو لإحساس بعضهم بأهمية ما تفعله من بحث وأنشطة تنموية، والخلاصة هى أن الحشيش والمعلومة يشتركان في أنهما ممنوعات .. والتعامل فيهما يعتبر ضد القانون.

االإقتصاد غير الرسمي أو الإقتصاد الموازي  هو كل الأنشطة التجارية الموجودة في مصر بدون حصر أو معلومات عنهم .. معظم الأسواق الشعبية في المدن والقري والباعة الجائلين المتنقلين اقتصاديات غير رسمية ؛ يعني غير مسجلة في الدولة  ولا يدفع أصحابها ضرائب ولا رسوم ، ممكن يدفعوا رسوم إشغال مكان ودي بتبقي رسوم رمزية، والمشكة هنا إن هذه الأنشطة تساوي مليارات الجنيهات سنويا، وطبعا الدولة لا عندها معلومات بأعدادهم أو قيمة نشاطهم ولا يمكنها أن تستفيد منهم في خطتها الاقتصادية أو في الموازنات المالية العامة أو حتي تفيدهم بالتسجيل أو ببعض الخدمات.

في حوار شهير لـ اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  في 2012 سألوه عن أعداد المسيحيين في مصر .. وكان الرد مختلف وعميق يتمحور حول أن السؤال يمثل تهديد للأمن القومي.  !!

معظمنا يدرك أن مصر معرضة للمؤامرات الخارجية والفتن الداخلية وإننا في ظرف صعب. لكن إيه علاقة إخفاء معلومة كهذه بحماية الأمن القومي.

حجب المعلومات مفهوم ومطلوب في التدابير والخطط الإستراتيجية الأمنية والعسكرية، بس مش أي معلومة حضرتك ! وأكد إن الإحصائيات بتقول أن عددهم 5 مليوم و130 ألف

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل