المحتوى الرئيسى

الإمارات تهدف لرفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 50%

02/22 15:39

الإمارات تشهد تطورا بمشروعات الطاقة المتجددة

دشنت  الإمارات حزمة توجيهات ومبادرات لتحفيز البنوك الوطنية لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، في إطار خطتها الرامية إلى رفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 50%، بحلول 2050، وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن توليد الكهرباء بنسبة 70% خلال العقود الثلاثة المقبلة.

وتوجه الحكومة الإماراتية البنوك بتذليل التحديات التمويلية التي تواجه شركات إنتاج الألواح الشمسية والتي حددها موقع "Thenational" الناطق باللغة الإنجليزية في احتياج تمويلات ضخمة للإنفاق على مصروفات الصيانة خلال فترة الضمان طويلة الأجل التي تمتد إلى 25 عاما.

واعلن  بنك أبوظبي الوطني عن توفير قروض واستثمارات وتسهيلات ائتمانية بقيمة 10 مليارات دولار لتمويل المشاريع المستدامة بيئياً على مدى السنوات العشر المقبلة، ودراسة مقترح طرح سندات خضراء لتعزيز مصادر التمويل لمشروعات الطاقة المتجددة.

ويقول تقرير بنك أبوظبي بعنوان "تمويل مستقبل الطاقة"، إن الاهتمام بتمويل مشروعات الطاقة النظيفة يكمن في التكلفة التنافسية لمصادر الطاقة المتجددة.

وبحسب تصريحات صحفية للرئيس التنفيذي لشكرة إنفايرومينا -واحدة من أقدم شركات الطاقة المتجددة في الإمارات- فإن تكلفة الطاقة الشمسية تشهد تطورات مذهلة، وقد سجلت أسعار الألواح الشمسية تراجعاً بنسب تزيد عن 80 %، الأمر الذي يجعل الطاقة الشمسية مربحة جداً للدول والأفراد.

ولم تقتصر جهود الإمارات على الصعيد المحلي فقط، إذ شاركت الفترة السابقة في إطلاق مبادرات دولية لتمويل مشروعات الطاقة الدولية، أبرزها تقديم صندوق أبوظبي للتنمية مبلغ 350 مليون دولار للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "ايرينا"، بهدف توظيفها في 7 دورات تمويلية للمشروعات الطاقة المتجدة.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة عن  مشروع قانون لاستخدام الطاقة الشمسية على أسطح المنازل، بالتوازي مع توعية المواطنين والمقيمين بكيفية الاستفادة من الطاقة الشمسية وتجهيز المنازل لتركيب المحطات الشمسية المنزلية.

في هذا الصدد، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة "شمس دبي" لربط المنازل والمباني بالطاقة الشمسية، وتشجيع أصحاب المباني على تركيب ألواح كهروضوئية وإنتاج الكهرباء، ليتم ربطها بشبكة الهيئة.

وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد الطاير في تقرير للهيئة، أن مبادرة شمس دبي هي جزء رئيسي من إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، والتي تهدف إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة إلى 75% بحلول 2050.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل