المحتوى الرئيسى

اليوم.. انطلاق فعاليات مؤتمر التعاون المصري الألماني للإبداع والتنمية

02/22 15:09

كتب- محمد قاسم وداليا شبل:

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العلمي الأول لمؤسسة ألكسندر فون هومبولدت للمنح تحت عنوان "التعاون المصري الألماني للإبداع والتنمية"، والذي يستمر على مدار يومي 22-23 فبراير الجاري، وذلك بمشاركة الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وفى كلمته أكد "خميس" على عمق علاقات التعاون التى تربط بين مصر وألمانيا خاصة في مجال البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، وأن مؤتمر اليوم يعد أحد ثمار التعاون المتميز بين البلدين، خاصة أنه يعد المؤتمر الأول لمؤسسة ألكسندر فون هومبولدت في مصر، موضحاً أنها من أهم المؤسسات العالمية فى مجال توفير المنح للحاصلين على درجة الدكتوراه من المتميزين في العالم.

وأشار عصام خميس إلى أن المؤتمر يهدف إلى تنشيط التعاون العلمي بين مصر وألمانيا فى مجالات بحثية هامة تساهم فى تطوير البحث العلمى والتنمية فى مصر، فضلاً عن أنه يعد فرصة لتجمع شباب العلماء المصريين المشاركين فيه من الحاصلين على المنح في التخصصات المختلفة والممثلين لمختلف الجامعات والمراكز البحثية والذي بلغ عددهم 403 منحة منذ عام 1954 وحتى 2016، بالإضافة إلى توطيد شبكة التعاون بين الباحثين المصريين والألمان فى المجالات البحثية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار خميس إلى أن المحاور الرئيسية للمؤتمر تدور حول التطبيقات البحثية والصناعية لإشعاع السنكروترون، ومستقبل الطاقة الشمسية في مصر وإمكانية استغلالها فى شتى المجالات كأحد أهم الموارد الطبيعية، واستراتيجيات إيجاد طرق علاجية جديدة ومبتكرة للأمراض المعدية، وكذلك استغلال المنتجات الطبيعية المستخلصة من الكائنات البحرية وغير المستكشفة بعد فى البحر الأحمر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تطبيقات العلوم الطبيعية والتكنولوجيا الحديثة فى دراسة الآثار المصرية.

وفى مجال الأبحاث العلمية المشتركة بين مصر وألمانيا والتي نشرت فى المجلات المفهرسة عالمياً أوضح د. عصام أنه بدءً من عام 1957 وحتى الآن تم نشر 7 آلاف و 280 بحثاً منهم أكثر من 800 بحثاً نشروا العام الماضى فى مختلف المجالات البحثية مع ألمانيا.

وفيما يتعلق بمنح الماجستير والدكتوراه فقد وصل عدد الباحثين المصريين الحاصلين على منح هيئة التبادل العلمى الألمانية الـDAAD إلى 266 باحثاً بهدف الحصول على درجة الدكتوراه، فضلاً عن وجود 15 برنامج ماجستير مشترك.

ودعا رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، مؤسسة ألكسندر فون هومبولدت إلى إطلاق برامج جديدة مشتركة مع مصر من خلال التعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا المصرية لتطوير التعاون، وذلك بالإضافة إلى المنح التى تقدم حالياً من المؤسسة، مطالباً بتحقيق برامج بحثية مشتركة مع مصر على غرار النماذج التى تقدمها المؤسسة للبرازيل، وكذلك دعم الجامعات والمراكز البحثية المصرية لاستضافة أساتذة ألمان للعمل فى مصر لفترات طويلة وتوفير الدعم الخاص بهم، وهذا نوع من المنح التى تقدمها المنظمة لبعض الدول الأفريقية.

جدير بالذكر أن المؤتمر يضم عدداً من العلماء الألمان وأربعين عالماً مصرياً ممن سبق لهم الحصول على منح من هذه المؤسسة بهدف إنشاء مشاريع بحثية مشتركة مع شباب الباحثين المصريين المتميزين فى المجالات المذكورة، وذلك من خلال المنح المقدمة من مؤسسة ألكسندر فون هومبولدت.

ويشارك فى فعاليات المؤتمر ممثلى وزارات التعاون الدولى، والكهرباء والطاقة المتجددة والآثار والتعليم العالى والبحث العلمى، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وممثلى السفارة الألمانية فى مصر والسفارة المصرية فى المانيا، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الألمانية بالقاهرة، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل