المحتوى الرئيسى

الاستعداد للحصول على أول صورة لثقب أسود!

02/22 14:20

منطقة الثقب الأسود المسمى القوس أ∗: التقط هذه الصورة مرصد تشاندرا للأشعة السينية التابع لناسا. 

يستعد فريق من الباحثين من جميع أنحاء العالم لتكوين ما قد يكون أول صورة على الإطلاق لثقب أسود. ويعد المشروع ثمرة جهد مشترك بين فرق تدير المستقبلات الراديوية في جميع أنحاء العالم، وفريق في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سيقوم بجمع البيانات من الفرق الأخرى، على أمل النجاح في تكوين تلك الصورة. 

كان هذا المشروع قائما منذ نحو 20 عاما؛ إذ سعى أعضاء المشروع للتعاون معاً من أجل تجميع ما يطلق عليه الآن "تلسكوب أفق الحدث" Event Horizon Telescope، أو اختصار (EHT). وبناء على ذلك، فإن كل واحد من فرق المستقبلات الراديوية المشاركة، والبالغ عددها 12 فريقاً، سيكون بمقدوره استعمال المعدات المستخدمة في هذا المشروع، وذلك لتسجيل البيانات الواردة عند الطول الموجي 230GHz بدءا من 5 أبريل/ نيسان وحتى اليوم الـ 14 من ذات الشهر. 

ومن المقرر أن تُسجل تلك البيانات على أقراص صلبة لترسل بعد ذلك إلى مرصد هايستك Haystack التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT في ولاية ماساتشوستس، حيث سيعكف الفريق بعدئذ على دمج البيانات معا باستخدام تقنية تسمى "مصفوفة قياس التداخل القاعدي بالغ الطول very long baseline array interferometry".

وفي واقع الأمر، إنهم ينشئون صورة متخيلة من تلسكوب راديوي واحد كبير مثل الأرض. وينصب تركيز العلماء على الثقب الأسود المسمى: القوس أ∗ (∗Sagittarius A)، والذي يعتقدون بأنه موجود في مركز مجرتنا درب التبانة. 

كما هو معلوم، لا يمكن تصوير الثقب الأسود نظراً لأنه لا يعكس الضوء ولا يمكن للضوء أن يهرب منه بطبيعة الحال، وبالتالي لن يكون هناك أي شيء لالتقاطه. ولكن يأمل الفريق بأن يلتقط الضوء الذي يحيط بالثقب الأسود عند أفق الحدث قبل أن يختفي. 

يقع القوس أ∗ على بعد 26.000 سنة ضوئية تقريبا من الأرض، ويُعتقد أن كتلته أكبر من كتلة الشمس بأربع ملايين مرة، ويعتقد أيضاً أن أفق حدث الثقب يمتد على مسافة تبلغ نحو 12.4 مليون ميل تقريبا. وعلى الرغم من حجمه الهائل، فإنه ما يزال أصغر من ثقب دبوس في سماء إحدى الليالي الصافية. لذلك ثمة حاجة إلى مجموعة من التلسكوبات الراديوية لالتقاط الضوء المحيط به. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل