المحتوى الرئيسى

القوات العراقية تصل مطار الموصل وتطرد تنظيم الدولة

02/22 14:10

وذكر الجيش العراقي في بيان أن قواته وصلت إلى محيط مطار الموصل بعد طرد مقاتلي تنظيم الدولة من تل قريب منه.

وتستهدف القوات العراقية السيطرة على المطار الواقع إلى الجنوب مباشرة من الموصل، وتحويله إلى قاعدة دعم للهجوم غربي المدينة.

وتقدمت القوات العراقية في مناطق نائية ذات كثافة سكانية منخفضة، لكن القادة العسكريين يتوقعون أن القتال سيشتد مع اقترابها من المناطق الداخلية غرب الموصل.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم القيادة المشتركة للقوات العراقية العميد يحيى رسول، قوله -اليوم الأربعاء- إن استعادة مطار الموصل بالجانب الغربي من المدينة يعد هدفا إستراتيجيا لقواتها، كونه سيستخدم قاعدة انطلاق لاستكمال مراحل التحرير في المدينة.

وأوضح رسول أن "معركة الجانب الغربي للمدينة ستكون صعبة بسبب الكثافة السكانية ووجود المناطق الشعبية، لكن قواتنا في جهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع تمتلك الخبرة الكافية للتعامل مع حرب الشوارع وكسب المعركة".

كما نقلت الوكالة عن العميد عادل عبد الله الخفاجي في قوات الرد السريع بوزارة الداخلية العراقية، قوله إن عناصر تنظيم الدولة بدؤوا منذ مساء أمس الثلاثاء بالتجمع في المناطق الغربية لمدينة الموصل، استعدادا للهرب إلى قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى والتوجه من هناك إلى سوريا، وفق تعبيره.

وقال النقيب عدي محمد لوكالة الأناضول في وقت سابق إن قوات مشتركة من الشرطة الاتحادية والرد السريع -وهما قوتان تابعتان لوزارة الداخلية- بدأتا صباح اليوم التقدم باتجاه مطار الموصل، وأشار إلى أن ذلك يجري بغطاء جوي من التحالف الدولي.

من جهته أعلن المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي العراقي أحمد الأسدي اليوم الأربعاء عن انطلاق المرحلة السادسة لاستعادة مناطق غربي الموصل من سيطرة تنظيم الدولة.

وقال الأسدي -في بيان صحفي- "اليوم وفي الساعات القليلة الماضية، انطلقت جحافلكم الثورية الوطنية صوب أهدافها في جنوب غربي تلعفر، لتنقض كالنسور على ما تبقى من جيوب الخيانة والتطرف والتكفير الداعشي في تلعفر"، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الألمانية.

وحث قوات الحشد الشعبي على التقدم "إلى الأهداف العسكرية الميدانية بقوة الإيمان وقرار التحرير والأمل معقود على السواعد الأبية"، بحسب تعبير البيان.

وبدأت قوات الأمن العراقية الهجوم باتجاه مطار الموصل قبل ثلاثة أيام ضمن عملية واسعة لاستعادة الجانب الغربي من تنظيم الدولة بدعم كبير من طيران التحالف الدولي.

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء أعلنت القوات العراقية أنها استعادت قرية البوسيف جنوب الموصل والتي تطل على المطار.

واستعادت القوات العراقية أكثر من 17 قرية بمعارك استعادة أجزاء من الجانب الغربي للموصل.

وقال مسؤول عراقي كبير إن المطار وقاعدة الغزلاني تعرضا لدمار كبير بسبب الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة لاستنزاف مقاتلي تنظيم الدولة قبل الهجوم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل