المحتوى الرئيسى

بحضور وفد مصري.. إجراءات مشددة في مقديشو لحفل تنصيب الرئيس

02/22 13:48

فرضت إجراءات أمنية مشددة الأربعاء في مقديشو حيث أغلقت الشوارع والمدارس والمحلات وألغيت رحلات جوية تجارية، بمناسبة حفل تنصيب الرئيس الصومالي الجديد محمد عبدالله محمد فارماجو.

ويفترض أن يقسم الرئيس المعروف باسم فارماجو اليمين في مطار مقديشو، المكان الأكثر أمانا في العاصمة والذي انتخب فيه في الثامن من فبراير، لتجنب أي هجوم من حركة "الشباب" الإسلامية التي توعدت بشن حرب بلا هوادة عليه.

وقال المسؤول في الشرطة إبراهيم محمد لوكالة فرانس برس "كل الطرق الرئيسية والشوارع في العاصمة مغلقة أمام حركة السير منذ الليلة الماضية". وأضاف أن "حركة السير محدودة ووحدها السيارات الرسمية يسمح لها بالتنقل".

وتابع أن هذه الإجراءات "اتخذت لأسباب أمنية. كل الرحلات التجارية ألغيت اليوم ووحدها الطائرات التي تقل وفودا يسمح لها بالهبوط".

وأغلقت المحلات التجارية والمدارس أيضا كما حدث قبل أسبوعين يوم انتخاب فارماجو من هيئة برلمانية.

ووصل رئيس جيبوتي إسماعيل غلة ورئيس كينيا أوهورو كينياتا ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلاميريام ديسيلين قبيل ظهر الأربعاء إلى مقديشو. وينتظر وصول قادة آخرين من المنطقة إلى جانب وفدين كويتي ومصري.

وتولى فارماجو مهامه في 16 فبراير. وخلال مراسم تسليم السلطة، أطلقت قذائف هاون في هجوم تبنته حركة الشباب بالقرب من القصر الرئاسي، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم طفلان.

ونفذ عناصر حركة "الشباب" المرتبطون بتنظيم القاعدة الأحد هجوما بسيارة ملغومة في مقديشو أسفر عن سقوط 39 قتيلا على الأقل، في مؤشر إلى التحدي الأمني الذي ينتظر فارماجو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل