المحتوى الرئيسى

مايا مرسي: الأخبار الإيجابية تتوالى منذ تخصيص السيسي "2017" عامًا للمرأة

02/22 13:46

 أكدت الدكتورة مايا  مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر تخصيص عام 2017 عاما للمرأة ،ونتاجا لذلك تتوالى الاخبار الايجابية واخرها تعيين الدكتورة نادية عبده أول محافظ فى مصر فى خطوة تاريخية كبيرة.

 ووجهت مايا التحية للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الحالى الذى بدأ فى سنوات سابقة فى وضع  سياسات تعليمية خلاقة لمصر، كما وجهت التحية للدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والاستثمار كونها سيدة مناصرة للسيدات ،ووجودها يمثل فخرا لفكر وصول المراة للعلوم ..

وقالت ان  نسبة السيدات فى مصر فى مجال العلوم تبلغ 30%فقط منهم70% فقط فى البحث العلمى،والانتاج 16%والخدمات 14%،مشيرة ان المجلس القومى للمرأة يضم لجنة للبحث علمى،و لجنة صحة ، كما ان الدكتور محمود صقر عضوا فى لجنة البحث العلمى وقالت ان هذا التناغم فى تشكيل المجلس يصنع التشبيك للنهوض بالمرأة .

وطالبت  الدكتورة مايا مرسي من وسائل الاعلام تسليط الضوء على النماذج  النسائية الايجابية  في المجتمع ،وتقديم رسائل اعلامية هادفة تدعم تواجد المرأة  بشكل أكبر فى مجالي العلوم والتكنولوجيا..والسعى لخلق اجيال جديدة تؤمن بدور المرأة فى العلوم.

وطالبت الدكتورة مايا مؤسسة لوريال باطلاق وثيقة إعلامية تطرح رسائل بعينها عن المرأة فى العلوم، مشيرة إلى أن هناك  15عالمة مصرية حصلن على جائزة لوريال_يونسكو والتى توازى جائزة نوبل..

واكدت أن لدينا فى مصر عالمات كثيرا استطعن بالفعل التوفيق بين أبحاثهن العلمية وحياتهن الأسرية 

ودعت د. مايا الحضور فى القاعة  الى تحية الدكتورة فينيس جودة الموجودة فى القاعة لجهودها العلمية العريقة، وذكرت اسم العالمة الكبيرة الدكتورة فرخندة حسن، وقالت هذا الجيل أعطى لمصر الكثير وتضحياتهن وجهودهن واضحة للجميع.

وشددت فى ختام كلمتها ان المجلس سيسعى إلى تسليط الضوء على العالمات خلال عام 2017 واكتشاف عالمات جديدات .

 وأكد بنوا جوليا مدير عام لوريال مصر أن العالم بحاجه إلى العلم  كما أن العلم بحاجة الى المرأة، فالمرأة لديها القوة لتغيير العالم ، مؤكدا فخره بإطلاق نسخة البرنامج لعام ٢٠١٧ فى عام المرأة  المصرية.

وأشار الى أن مؤسسة لوريال تم إنشاؤها من خلال عالم كيمياء ومن هنا يأتى اهتمامها بالعلم والبحث الذى بفضله نضمن للرجل والمرأة حول العالم الجودة والكفاءة، وأضاف أن  برنامج من أجل المرأة فى العلوم بالتعاون مع اليونسكو تم إطلاقه فى عام ٩٠ و يمنح ٥ جوائز لخمس باحثات صغيرات على المستوى الاقليمى والمحلى، وحتى الآن تم تكريم ٨٢ باحثة وتم توزيع ١١٢ منح زمالة منهم ٩٠ من العالم العربى و١٤ من مصر ، مشيرا إلى أن المرأة تمثل ٣٠ %من الباحثين حول العالم، والكثيرات منهن يتم تجاهلهن ومن هنا اهتمام لوريال بدعم الباحثات.

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والاستثمار أنه على الرغم من وجود ٤ وزيرات حاليا إلى أن وجود الدكتورة مايا مرسى على رأس المجلس القومى للمرأة هو دعم حقيقى للمرأة المصرية فى عام المرأة .

كما أكدت سحر نصر حرصها التعاون مع القومى للمرأة ووزراء التعليم والقطاع المدنى ومؤسسات الدولة من أجل دعم البحث العلمى، مشيرة الى وجود انطباع أن نسبة تعثر المرأة مرتفعه  ولكن العكس صحيح فنسبة تعثرها أقل بكتير لحرصها على امان وسلامه الأسرة، لذا نحتاج البحث العلمى لتصحيح المفاهيم المغلوطة تجاه عمل واستثمار المرأة، مشددة على ضرورة المساواه فى الفرص المتاحة فى التعليم وفرص العمل وتولى مواقع قيادية .

وفى كلمة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أكد  أهمية تمكين المرأة بالمعرفة والعلوم وتسليط الضوء على أهمية اشراك المرأة بصورة أكبر فى مجال البحث العلمى،  واوضح أن مصر تفخر بوزيرات مصريات كثيرات فى مجال البحث العلمى ، كما أن المجلس التخصصى للبحث العلمى برئاسة الجمهورية اغلبيته سيدات، واكد أن وزارته تتبنى مشروع بناء العقل المصرى وبث روح الرغبة فى التعليم ، واضاف ان الوزارة الان بصدد التفكير فى   تطوير نظام تعليمى يخدم السنوات القادمة، فضلا عن انشاء بنك المعرفة لخدمة البحث العلمى، داعيا اليونسكو ولوريال لتوسيع نطاق المسابقة لدمج الفتيات فى سن أصغر لاكتشاف نجمات البحث العلمى فى سن صغير . 

وفى كلمة الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا اكد أن الإحصاءات تشيرالى أن نسبة المرأة فى التعليم الجامعى تتجاوز ٥٥ % ، والحاصلات على الماجستير اكثر من النصف سيدات ، والدكتوراه بنسبة تقل عن ٣٠% وهذا مؤشر عن عوائق تواجههن ، ومجتمع البحث العلمى ٤٠% من الباحثين المصريين سيدات ، ٦٠%منهم فى العلوم الاجتماعية والانسانيه ، مما يؤكد أن المرأة مكون رئيسي فى اى مجتمع ولكن هناك حاجه لتمكينهن بشكل أكبر .

وأشار الى أن مصر لديها تمويل لكل بحث علمى جيد ، وشدد على تشبيك الجهود مع القومى للمرأة فى عام المرأة لدعم المرأة فى مجال البحث العلمى.

وعرضت الدكتورة نورتان عبد التواب تجربة نجاحها مع لوريال من خلال بحثها دراسة تأثير الجينات الوراثية على استجابة الانسان ، ودعم لوريال كان معنوى اكثر منه مادى لذا اتاحت لوريال تسليط الضوء على الباحثات ، فضلا عن التدريب التواصل الفعال فى المجتمع العلمى وابراز الابحاث ، هذه المبادرة هامه لان قليل من الشركات تفكر على هذا النحو . 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل