المحتوى الرئيسى

الاثنين المقبل.. "شباب الأعمال" تنظم مؤتمر "آفاق وتحديات زراعة القطن"

02/22 13:18

تنظم الجمعية المصرية لشباب الأعمال، الاثنين المقبل، مؤتمر "آفاق وتحديات زراعة القطن"، تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبد المنعم عبد الودود.

يأتي المؤتمر في إطار اهتمام الجمعية بمبادرة القطن  المصري، بهدف النهوض بزراعة القطن المصري، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجهها زراعة القطن، للعمل على حل المعوقات التي تحول دون زيادة التنافسية داخليًا وخارجيًا.

وأضافت الجمعية في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر يهدف في المقام الأول إلى دعم الفلاح المصري وتشجيعه علي زراعة القطن من خلال تقليل الأعباء عليه ومحاولة تطوير عمل الفلاح من خلال تدريبه على استخدام تكنولوجيا المعلومات لمساندته في الحصول على كافة احتياجاته، بالتعاون مع وزارة الزراعة.

من جانبه قال أحمد بشير رئيس لجنة النسيج بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن هناك ضرورة ملحة لتجربة زراعة أنواع مختلفة من الأقطان بالوجه القبلي، إضافة إلى الأقطان العضوية، لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأضاف بشير، إلى أن الجمعية تجهز في الوقت الحالي لمؤتمر بغرض دعم "القطن المصري"، للعمل على زيادة تنافسية قطاع زراعة و صناعة القطن المصري محليا و دوليا بهدف حماية القطن المصري من الغش التجاري و استخدام العلامة التجاريه للقطن المصري على منتجات مصنعة بأقطان غير مصرية، مما يؤثر على سمعة القطن المصري وعلى تسويقه عالميا ومحليا.

من جانبه قال معتز الإدكاوى نائب رئيس لجنة النسيج بالجمعية، إن القطن المصري يمثل المصدر الرئيسي للدخل النقدي لأكثر من نصف مليون أسرة، وهو يُمثل أحد المحاصيل التصنيعية التصديرية المهمة، حيث يُعتبر المحصول التصديري الأول لما اشتهر به القطن المصري في الأسواق الخارجية بصفاته المتميزة من حيث طول التيلة والمتانة والنعومة والتجانس.

واكد الإدكاوي، أن الجمعية قامت بعمل تجارب إدخال الشفرة الوراثية المميزة للقطن المصري على النطاق المعملي على الصنفين جيزة 86 ، و جيزة 88 بمركز تميز الغزل والنسيج بانجلترا.

ومن ناحيته قال طارق خويصة المسئول عن مبادرة القطن المصري بشباب الأعمال، إن القطن المصري يتميز بأنه "طويل التيلة" كما أنه يتميز بالنعومة التي تؤهله للاستخدام في صناعة المنسوجات العالية الجودة، بخلاف الفصائل الأخرى من القطن المنتشرة في العالم.

وأكد خويصة أنه يتم تصدير غالبية محصول القطن المصري عالي الجودة إلى جميع أنحاء العالم، فيما تستخدم نسبة قليلة منه في التصنيع المحلي، وهو أمر يوفر عملة أجنبية يحتاجها الاقتصاد المصري خلال الفترة الحالية والقادمة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل