المحتوى الرئيسى

جامعة القاهرة تطلق 4 مشاريع بحثية مع هيروشيما اليابانية بقيمة 25 ألف دولار

02/22 13:31

أطلقت جامعة القاهرة وهيروشيما اليابانية، 4 مشاريع بحثية في مجالات طب الأورام والبيو تكنولوجي والنانو تكنولوجي والطاقة الكهربائية، في إطار اتفاقية التوسع في تفعيل اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين الجامعتين العام الماضي.

وقال جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، في بيان اليوم الأربعاء، إن المشروعات الأربعة تأتي في إطار اتفاقية التعاون العلمي بين جامعتي القاهرة وهيروشيما، وفي ضوء التعاون الاستراتيجي في مجالات التعليم والبحث العلمي بين مصر واليابان، وتنفيذاً لمبادرة التعليم التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني شيننزوآبي.

وأضاف نصار، على هامش ورشة العمل التي عقدت باليابان بين جامعتي القاهرة وهيروشيما، أن تلك البحوث المشتركة يتم تمويلها ذاتياً ومناصفة بين الجامعتين بقيمة تعادل 25 ألف دولار أمريكي.

كما اتفقتا الجامعتان على استضافة اثنان من أعضاء هيئة التدريس فى جامعة هيروشيما اليابانية في تخصصات الزراعة والآداب لزيارة جامعة القاهرة لمدة عام ،علي أن تتحمل جامعة هيروشيما نفقات السفر والرواتب بينما تتحمل جامعة القاهرة نفقات الإقامة والانتقالات الداخلية.

ووقع الاتفاقية بمقر جامعة هيروشيما الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور ميتسو أوتشي رئيس جامعة هيروشيما اليابانية، وذلك بحضور وفد جامعة القاهرة المكون من الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هاني الشيمي عميد كلية الزراعة، والدكتور عبد الرحمن ذكري وكيل المعهد القومي للأورام للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد حزين الأستاذ بكلية الهندسة، وقيادات وعدد من أساتذة جامعة هيروشيما اليابانية.

وأكد الدكتور جابر نصار، أن جامعة القاهرة حريصة على تعميق التعاون القائم على الشراكة مع مؤسسات التعليم والبحث العلمي اليابانية، مرحبا بتفعيل اتفاقية التعاون الأكاديمي بين الجامعتين لتشمل فى قيام الباحثين من الجامعتين فى عمل البحوث العلمية المشتركة مجالات حيوية تخدم التنمية، بالإضافة إلى الزيارات المشتركة التي تخدم العملية التعليمية فى جامعة القاهرة.

وقال الدكتور ميتسو أوتشي، رئيس جامعة هيروشيما اليابانية، أن لدى جامعة هيروشيما خطط لتعظيم التعاون مع جامعة القاهرة، سواء فى العملية التعليمية أو في مجالات البحث العلمي، مؤكدا على أهمية فتح آفاق التعاون ومجالاته مع جامعة القاهرة ، باعتبارها من أهم الجامعات فى منطقة الشرق الأوسط وذات سمعة عالمية طيبة.

Comments

عاجل