المحتوى الرئيسى

ثابت عيد يترجم أكثر من 120 موضوعًا بكتاب "قَرنُنا هَذا"

02/22 12:46

ترجم الباحث والمترجم المصرى ثابت عيد كتاب "قَرنُنا هَذا» لعملاق السياسة الألمانية هيملوت شميدت، وصديقه المؤرخ اﻷمريكي الشهير فريتس شترن.

يوضح ثابت في مقدمة الكتاب، أن“قرننا هذا" كتاب موسوعي مثير يستعرض أهم أحداث القرن العشرين بإيجاز، ومحاسن الإيجاز كثيرة أشار إلى بعضها أحمد مطلوب في "معجم المصطلحات البلاغية وتطورها".

ويشير ثابت إلى أن الكتاب يتميز بالسلاسة، الإثارة، التنوع، الثراء، والشمول، وهو ما جلعه من أكثر الكتب مبيعًا في ألمانيا لفترة طويلة، فهو موسوعة شاملة عالمية موجزة، تستحق القراءة، والدراسة والتأمل.

ويتابع عيد أن الكتاب يطمح إلى إلهام العرب سبل شق طريقهم نحو مستقبل أفضل، فمن أهم ما يحتاج العرب إلى دراسته الآن التجارب الديمقراطية للأمم الأخرى، وتحديد قرون التقهقر الحضاري وتحليلها، وأخيرًا إدراك أنه ﻻ مكان للضعيف في هذا العالم.

ويضيف عيد في مقدمته قائلًا:”سيدرك القاريء العربي المثقف عند الاطلاع على الكتاب مدى اتساع الفجوة التي صارت تفصل العهرب عن حضارة العصر.

ويتكون الكتاب من حوار استمر ثلاثة أيام، مقسمة إلى ستة أقسام، استعرض فيها المؤلفان أكثر من مئة وعشرون موضوعًا أساسيًا، وعشرات الموضوعات والقضايا الجانبية، من أهمها "الوعي بالتاريخ والحرب العالمية الثانية، دخول الوﻻيات المتحدة الأمريكية الحرب العالمية الثانية، نخبة الساحل الشرقي، بوش الأب والابن، صعود الصين، حرب العراق، كيندي، مراكز الأبحاث".

ثابت عيد باحث ومترجم مصرى أنجز وترجم العديد من الدراسات والكتب منها «الإسلام فى عيون السويسريين» الذى ترجم فيه عدداً من المقالات والدراسات من الألمانية كتبها سويسريون عن الإسلام وكتاب «المرأة هنا وهناك» قدم فيه بعض الكتابات الغربية عن المرأة، بجانب وإسهامه المتميز حين أشرف عام 1994على عدد خاص من مجلة «دو» «du» السويسرية الثقافية المرموقة كان الإسلام موضوعه الرئيسى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل