المحتوى الرئيسى

"الصناعي الصيني" يضخ 20 مليار دولار للاستثمار داخل مصر

02/22 15:16

سحر نصر - وزيرة الاستثمار

أعلن إيفاى تساي، المسؤل بالبنك الصناعي والتجاري الصيني، وهو اكبر بنك في العالم أن البنك يعتزم ضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار للقارة الإفريقية منها 20 مليار دولار استثمارات جديدة في مصر خلال العشر السنوات المقبلة، مشددا على أهمية مصر كبوابة لقارة إفريقيا.

 وأضاف، بحسب بيانٍ أصدرته وزارة الاستثمار المصرية اليوم، الأربعاء، أن ضخ العشرين مليار دولار سيتم من خلال حزمة مشروعات مهمة يمولها البنك، تشمل مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة خاصة التي تقوم بها شركة "سي إس سي آي سي" الصينية، بالمرحلة الأولى للمشروع، ومشروع المدينة المتكاملة الذي تنفذه شركة "سي إف إل دي" الصينية بالمرحلة الثانية من المشروع، بالإضافة إلى مشروع إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين وتنفذه شركتا دونج فانج وشانجهاي، ومشروع مجمع للفوسفات ومشروع تطوير خط أبوقير-إسكندرية وتنفذه شركة دونج فانج ومشروع المدن الذكية الذي تقدمه شركة هواوي.

 والتقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية الدكتورة سحر نصر، بوفد البنك الصناعي والتجاري الصيني، برئاسة إيفي تساي، مدير عام البنك لقارة إفريقيا بمقر الوزارة، حيث ناقشت تعزيز التعاون المشترك بين مصر وأكبر بنك في العالم في مجال الاستثمار والتعاون الدولي، في إطار زيارة الوفد الصيني للقاهرة، والتي سيعقد خلالها لقاءات مشتركة مع عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

 وأكدت نصر حسب بيان الاستثمار، على السياسة المنفتحة التي تتبناها الحكومة لتشجيع الاستثمار وما تقوم به من جهود لتوفير مناخ جاذب له، وتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، مشيرة إلى أنها تضع في أولوياتها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين بيئة الأعمال، بما يسهم في تعزيز جهود النهوض بالاقتصاد والوصول إلى معدلات النمو المنشودة.

 واستعرضت إيفى تساي، مدير عام البنك لقارة إفريقيا، حزمة المشروعات التي يمولها البنك في مصر بمختلف القطاعات، مؤكدة على الأهمية الخاصة التي تحتلها مصر على الخريطة الصينية للاستثمار والتعاون الدولي والعلاقات الدبلوماسية المتميزة بين البلدين، والممتدة منذ أكثر من ستين عاما.

 وبحثت الوزيرة خلال الاجتماع الحزم التمويلية المختلفة التي يقدمها البنك وكيفية الاستفادة منها في دعم خطط التنمية، وفي نهاية اللقاء، قدمت مدير عام البنك لقارة إفريقيا دعوة رسمية لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي لزيارة البنك ببكين أثناء زيارتها المقبلة للصين، للمشاركة في فعاليات مؤتمر طريق الحرير الذي تنظمه خلال مايو المقبل.

في السنوات الأخيرة تكيف البنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود بصورة استباقية على طلب العملاء للخدمات المالية المتنوعة وحسّن نظامه الخارجي باتباع طريقة الصين للتجارة الخارجية والاستثمار بدقة، وحسّن بشكل ملحوظ قدرته على الخدمة العالمية، وبنهاية 2014 غطت شبكته الخارجية 41 بلدا ومنطقة في أنحاء العالم ولديه 338 شركة تابعة.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل