المحتوى الرئيسى

"الإفتاء" تشيد بضربات الجيش العراقي ضد مقاتلي "داعش"

02/22 13:20

أشاد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، بالضربات الناجحة والمتلاحقة لقوات الجيش العراقي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في الموصل والقرى التابعة لها، وقرب تحريرها من قبضة التنظيم الإرهابي.

وتكثف قوات الجيش العراقي عملياتها العسكرية المدعومة بغطاء جوي ضد مقاتلي تنظيم " داعش" الإرهابي فى مناطق مختلفة من مدينة الموصل حيث حققت انتصارات ملحوظة وتمكنت من تحرير العديد من القرى الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش".

وتمكنت قطاعات الجيش العراقي المتمثلة في الفرقة المدرعة التاسعة، وقطاعات الشرطة الاتحادية المتمثلة بقوات الرد السريع، من التقدم باتجاه أهدافها لتحرير الساحل الأيمن للموصل، واقتحمت قرية "البوسيف" وتم تحريرها بالكامل، كما تمكنت قوات الجيش العراقي من تحرير قرية "اللزاكة" الواقعة بالجنوب الغربي للساحل الأيمن، إضافة إلى تحرير قرية "السحاجي".

وأوضح مرصد الإفتاء، أن هناك مخاوف من أن سقوط "داعش" في هذه المعركة سيدفع بجميع مقاتلي التنظيم الإرهابي إلى سوريا ويحشدهم فيها، وهذا السيناريو مشابه لما حدث في مدينة الفلوجة عندما استعادها الجيش العراقي في يونيو الماضي،  ما يعني أن هزيمة "داعش" في الموصل ستشجع مقاتليه على التوجه غربا في محاولة للم شتاتهم ومحاولة تضميد جراحهم في سوريا.

وأشار المرصد إلى أن ما يعزز فرار تنظيم "داعش" للدول المجاورة، وبخاصة سوريا، انخفاض مساحات الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم الإرهابي بنسبة 23% على مدار 2016، بسبب الخسائر المتلاحقة التي لحقت بالتنظيم الإرهابي في مناطق متفرقة على مستوى المنطقة العربية.

وحذر مرصد دار الإفتاء، من احتمالية هروب المقاتلين الأجانب فى صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي إلى بلدانهم الأصلية بعد هزيمة التنظيم في الموصل، ما يلقي بعبء أكبر على تلك الدول في مواجهة العمليات الانتقامية المحتمل أن تنفذها العناصر العائدة، ما يزيد من المخاوف التي تنتاب الدول الأوروبية والغربية من عودة المقاتلين الأجانب إليها، بخاصة وأنهم يمثلون أكثر من 20% من مقاتلي "داعش".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل