المحتوى الرئيسى

صفحات الشخصيات السياسية المزيفة تنافس الرسمية على فيسبوك

02/22 11:03

كتبت ـ سارة عبد الحميد:

جذبت الصفحات المزيفة للشخصيات السياسية عبر موقع «فيس بوك» ملايين المتابعين؛ وتفوقت على نظيراتها الرسمية، من حيث درجة التفاعل بين المتابعين والمنشورات، ونسبة مشاركة البوستات، وعدد «المعجبين» على كل منشور، ينشره المسؤول عن كل صفحة.

ولعل المثير للدهشة، أن هذه الصفحات لا تكتفى فقط بالحديث عن موضوعات سياسية بشكل ساخر، لكنها تتناول أيضا شخصيات مصرية، وأجنبية، سواء أحياء، أوأموات.

ويتصدر المشهد صفحة «سوزان مبارك» زوجة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، الذى قال عنها الأدمن إنها صفحة «ساخرة شاملة جميع الأحداث وليس لنا فروع أخرى»، وبلغ إجمالى متابعيها نحو 992.088 ألف شخص.

كما يقوم «أدمن» الصفحة بمشاركة متابعيه الرأى فى كل مناسبة، أو ذكرى لحدث سياسى، أو اجتماعى، بشكل كوميدى، فخلال الأسبوع الماضى نشرت الصفحة بوست ساخر بمناسبة «الفلانتين» أو «عيد الحب»، عبارة عن صورة تجمع « سوزان» مع زوجها، ويرتديان ملابس باللون الأحمر، ومرفق بها تعليق رومانسى، وحققت هذه الصورة حوالى 16 ألف تفاعل بين إعجاب، وحب، ودهشة، وغضب، بجانب نحو 2518 مشاركة «شير»، ونحو 1100 تعليق «كومنت».

وكتب أدمن الصفحة بوست عن رأية فى لعبة «صراحة» الذى انتشر استخدامه بين المصريين خلال الأيام الماضية «أكونت صراحه ايه اللى أعمله،، رأيك ده تخليه لـ...»، وسجل أكثر من 16 ألف تفاعل، و4476 شير، و362 تعليقًا.

كما علق على خسارة المنتخب الوطنى أمام نظيره الكاميرونى، فى نهائيات أمم أفريقيا يوم 5 فبراير الجارى قائلا: «ولا عمرنا سمعنا عن خساره بطولة كأس الأمم الإفريقية أيام أبو علاء.! وبلغ إجمالى التفاعل على هذا البوست أكثر من 41 ألف تفاعل بين لايك وحب ودهشة وغضب وحزن و877 تعليقًا، و4755 »شير«.

وفى ذكرى أحداث جمعة الغضب 28 يناير الماضى نشر بوست »زى النهارده من 6 سنين { 28 يناير } فصلنا النت ع البلد كلها، عشان كنا بنحمل فيفا 2011 لچيمي!«، وجذب المنشور أكثر من 48 ألف متفاعل، و9708 »شير» و1074 تعليقًا. وتأـى بعد ذلك صفحة «حسنى مبارك» بـ 90.350 ألف متابع، ومن ضمن البوستات التى لاقت تفاعلا كبيرا بين معجبى الصفحة، بوست ساخر نشره الأدمن بمناسبة ذكرى يوم التنحى 11 فبراير الماضى، هو «زى النهاردة من 6 سنين مصر خسرت رئيس على وضعه»، وجذب نحو 2000 متفاعل، و38 «كومنت» و39 «شير».

أما صفحة الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتابعها نحو 342.932 ألف شخص، وتنشر بوستات عن المشكلات، والأزمات الاجتماعية، والسياسية بطريقة كوميدية، عبر اقتطاع أجزاء من خطابات الرئيس، وعرضها بشكل هزلى، بجانب طريقة رد فعله وتعبيرات وانفعالاته.

كما تقوم الصفحة بالرد على متابعيها فى التعليقات من خلال عبارات اشتهر بها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

أما بالنسبة لصفحات الشخصيات السياسية الأجنبية، يديرها أدمن مصريين، فجاءت صفحة الرئيس الأمريكى السابق «باراك أوباما»، التى يبلغ عدد معجبيها 46.358 ألف، وكتب مؤسسها أنها صفحة ساخرة للتواصل مع الشرق الأوسط.

ومن بين أطرف البوستات المنشورة على الصفحة بعد تسلم ترامب للسلطة صورة يرتدى فيها أوباما الزى السعودى، مكتوب عليها تعليق: «وقعت اليوم عقد عمل فى الرياض كمحامى بعد خروجى معاش - الحمد لله» وتفاعل عليها أكثر من 800 متابع، وأكثر من 100 مشاركة.

ووفقا لأحدث مؤشرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال أكتوبر 2016 يبلغ عدد مشتركى الإنترنت فائق السرعة «ADSL «4.5 مليون مشترك.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل