المحتوى الرئيسى

وزير عراقي: النازحون من نينوى والحويجة 220 ألف شخص

02/22 15:26

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم الجاف، اليوم الأربعاء، أن أعداد النازحين من محافظة نينوى ومدينة الحويجة (بمحافظة كركوك)، ارتفعت إلى 220 ألف نازح.

جاء ذلك في تصريحات للوزير "الجاف" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة التنمية الكندية، ماري كلود، التي تزور العاصمة بغداد، اليوم.

وقال الجاف "وصل عدد النازحين من نينوى والحويجة 220 ألف نازح، فيما عاد 63 ألف شخص (نازح) إلى مناطقهم المحررة من (مدينة) الموصل ونينوى".

وأكد الوزير، أن "استعداد وزارة المهجرين لاستقبال النازحين جيدة، وتم تهيئة 12 وحدة إيواء طارئة لاستقبال النازحين"، مشيراً إلى وجود تنسيق مع الجهات الأمنية لإغاثة النازحين.

فيما شدّد على "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته الإنسانية والأخلاقية لمساعدة العراق في المجال الإنساني، لأن العراق يدفع ثمن إرهاب دولي".

من جانبها، أفادت الوزيرة "كلود" خلال المؤتمر الصحفي، أن بلادها "لديها التزام بدعم المنطقة بصورة عامة والعراق بوجه خاص في المجال الإنساني".

وتتوقع الحكومة نزوح قرابة 250 ألف شخص من الموصل، ذات الأغلبية العربية السنية، على ضوء العملية العسكرية التي تشنها القوات العراقية، لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي.

والأحد الماضي، أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، انطلاق عمليات تحرير الجانب الغربي من الموصل آخر معاقل تنظيم "داعش" في نينوى (شمال)، بعد نحو أكثر من شهر على توقف العمليات العسكرية في أعقاب استعادة الجانب الشرقي للمدينة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل