المحتوى الرئيسى

ترامب يعزي الشعب الروسي والحكومة الروسية بوفاة تشوركين

02/22 00:57

وقال البيت الأبيض في بيان: "الرئيس دونالد ترامب ببالغ الحزن علم بالموت المفاجئ لممثل روسيا في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين".

وذكر ترامب أن "الدبلوماسي تشوركين من ذوي المهارات العالية التي عملت مع الشركاء الأمريكيين في نيويورك أكثر من 10 أعوام".

© AP Photo/ Mary Altaffer

أقوال تشوركين المأثورة: اتركوا العالم وشأنه

وأشار ترامب في البيان إلى أنه "على الرغم من عدم توافق مواقف الولايات المتحدة مع الشركاء الروس في بعض الأحيان، تشوركين لعب دورا حيويا في التعاون مع الولايات المتحدة بشأن القضايا الرئيسية للأمن الدولي".

وأكد البيت الأبيض في البيان على أن الرئيس الأمريكي اعرب عن تعازيه للشعب الروسي والحكومة الروسية نيابة عن الشعب الأمريكي.

يذكر، أن وزارة الخارجية الروسية أعلنت يوم الإثنين، 20 شباط/فبراير عن وفاة مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، بنيويورك قبل يوم من عيد ميلاده الـ 65.

والجدير بالذكر أن الدبلوماسي الروسي الراحل، ولد في 21 فبراير/شباط عام 1952 في موسكو، وتخرج في سبعينات القرن الماضي من معهد العلاقات الدولية في حقبة الاتحاد السوفياتي. وبدأ تشوركين العمل في وزارة الخارجية الروسية في عام 1992، وكان الشخصية الأولى في تاريخ الدبلوماسية الروسية والسوفياتية، التي بدأت بعقد المؤتمرات المفتوحة المنتظمة للصحفيين الأجانب، وخلال هذه الجلسات أجاب فيتالي تشوركين بالإنجليزية، بشكل ممتاز على أسئلة المراسلين الغربيين.

وخلال الفترة الممتدة بين عامي 1994-1998 عين سفيراً فوق العادة للاتحاد الروسي لدى مملكة بلجيكا وممثل روسيا الدائم لدى منظمة حلف شمال الأطلسي. من بعدها عين سفيراً مفوضاً فوق العادة لروسيا الاتحادية في كندا بين عامي 1998 و2003. ومنذ شهر حزيران/يونيو 2003 ولغاية نيسان/أبريل 2006 — شغل تشوركين مناصب دبلوماسية عدة في وزارة الخارجية الروسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل